الجابر: إطلاق بورصة أبوظبي لعقود النفط الآجلة نهاية مارس 2021

الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا الإماراتي والرئيس التنفيذي لمجموعة "أدنوك"
الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا الإماراتي والرئيس التنفيذي لمجموعة "أدنوك" من المصدر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا الإماراتي، والرئيس التنفيذي لمجموعة "أدنوك"، إن بورصة أبوظبي "انتركونتيننتال" للعقود الآجلة، سيتم إطلاقها في 29 مارس 2021، موضحاً بأنها ستكون أول بورصة لتداول العقود الآجلة لخام "مربان" الذي تنتجه "أدنوك".

وأضاف، "سوف تعمل هذه المنصة لتداول العقود الآجلة، في أسواق النمو لتوفير قيمة كبيرة لكل من المنتجين والعملاء".

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الدكتور سلطان الجابر في افتتاح فعاليات الدورة الـسادسة والثلاثين من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" الذي يقام افتراضياً هذا العام، بحضور أكثر من عشرين ألف مشارك.

توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة "أدنوك"، أن ينمو الطلب العالمي على النفط إلى أكثر من مئة وخمسة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030.

وقال "سيستمر قطاع النفط والغاز في توفير أكثر من نصف احتياجات العالم من الطاقة لعقود عديدة قادمة، وفي الوقت نفسه، سيستمر قطاع البتروكيماويات في النمو بوتيرة متسارعة حتى عام 2050 وما بعده، ليواكب نمو الطبقة الوسطى في مختلف أنحاء العالم".

وأكد الجابر على أن الطلب على النفط حافظ على مستوياته ومرونته على الرغم من التقلبات والمستجدات التي يشهدها العالم بسبب جائحة كوفيد-19.

وقال: "سيبقى الطلب العالمي على النفط والغاز قوياً عند انتهاء هذا الظرف الاستثنائي، حتى في أدنى مستويات الطلب العالمي خلال جائحة كوفيد-19 في مارس وأبريل، فقد كان استهلاك العالم من النفط عند مستوى 75 مليون برميل يومياً.

وأوضح أن الأرقام تشير إلى أن الطلب العالمي على النفط قد انخفض إلى ما دون 90 مليون برميل يومياً مدة اثني عشر أسبوعاً فقط.

وأضاف وزير الصناعة، "ربما تكون الأشهر المقبلة مليئة بالتحديات، وربما يشهد الطلب على النفط المزيد من التقلبات، لكن علينا ألا ننسى أن الأساسيات والثوابت التي يقوم عليها قطاع النفط والغاز على المدى البعيد، تبقى سليمة وراسخة".

وأوضح أن التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة حالياً، توفر فرصة لإعادة النظر في كل ما نقوم به من أعمال وكيفية تحسين أدائنا، وتخفيض التكاليف، مشيراً إلى الفرص الكبرى التي ينطوي عليها تطبيق التكنولوجيا المتقدمة والتحول الرقمي.

وأشار الجابر، إلى أن "أدنوك"، استطاعت توفير أكثر من مليار دولار في السنوات الأربع الماضية، من خلال توظيف البيانات الضخمة في مركز بانوراما للتحكم الرقمي في أدنوك، بالإضافة إلى توفير ملياري دولار من خلال تبني الحلول الرقمية في أساليب الحفر".

وأوضح أن بدء "أدنوك" لأنشطة تداول النفط الخام والمشتقات المالية، يأتي في إطار تحقيق المزيد من القيمة من كل برميل نفط تنتجه.

وقد بدأت "أدنوك" مؤخرا أنشطة التداول من قبل "أدنوك للتجارة العالمية"، في مشروع مشترك مع "إيني" الإيطالية و"أو إم في" النمساوية.

قال الجابر: "تدرك أدنوك حجم الفرص الموجودة خصوصاً مع انطلاقة أعمالنا في مجال تداول النفط الخام والمشتقات المالية، ولقد نفذنا أول عملية لتداول المشتقات في سبتمبر الماضي، ونعتزم في الشهر المقبل البدء بتجارة وتداول جميع محفظة منتجاتنا المكررة".

وأشار إلى أن بورصة أبوظبي "انتركونتيننتال" للعقود الآجلة، سيتم إطلاقها في 29 مارس 2021، موضحاً بأنها ستكون أول بورصة لتداول العقود الآجلة لخام "مربان"، الذي تنتجه أدنوك، وسوف تعمل منصة التداول هذه في أسواق النمو لتوفير قيمة كبيرة لكل من المنتجين والعملاء".