تصريحات لوزير النفط السعودي ولقاح كورونا يقودان الخام لارتفاع حاد

ماذا يعني وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار؟
ماذا يعني وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار؟
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت أسعار النفط ارتفاعات حادة في منتصف يوم الأثنين ،لتقفز العقود الأجلة للخام الأمريكي -تسليم ديسمبر -فوق مستوى 40 دولارأ للبرميل، كما قفز خام برنت -تسليم يناير -ليلامس 43 دولاراً للبرميل بزيادة، تجاوزت نسبتها 6 بالمئة، وذلك في ضوء إعلان شركة "فايزر" الأمريكية عن نجاح تجارب لقاح كورونا في مرحلته الثالثة بنسبة 90 بالمئة ،وإمكانية بدء الإنتاج التجاري قبل نهاية العام، فضلاً عن تصريحات وزير النفط السعودي في مؤتمر أبوظبي اليوم حول تعديلات قد تجرى على اتفاق "أوبك بلس" لمستويات أبعد مما يتوقعه المحللون.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير (عبد العزيز بن سلمان) في مؤتمر اليوم الاثنين "إن اتفاق (أوبك بلس ) بشأن تخفيضات إنتاج النفط ،يمكن تعديله كما حدث في السابق ،إذا كان هناك إجماع بين أعضاء مجموعة المنتجين غير الرسمية".

وقال في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أجرينا تعديلاً، وأعتقد أنه بالتشاور مع أصدقائنا، وبعضهم حاضرون هنا ،وبعضهم غير ذلك، لكني أعلم مدى صدق التزامهم بمبدأ التعديل".

جاءت تصريحات الوزير السعودي عقب سؤاله عما إذا كانت (أوبك بلس) ، التي تضم دول أوبك وروسية ومنتجين آخرين، ستبقي على التخفيضات الحالية البالغة 7.7 مليون برميل يومياً بدلاً من تخفيفها إلى 5.7 مليون برميل يومياً اعتباراً من يناير (كانون الثاني).

وقال الوزير وفق مانقلته وكالة رويترز: "يسعني القول إنه قد يكون تعديلاً أبعد حتى مما يتحدث عنه ...المحللون".

لكنه قال "إن سوق النفط ما تزال مستقرة رغم زيادة إنتاج ليبيا، وإجراءات العزل العام الجديد".

وكانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعاً بنسبة تقارب 4 بالمئة خلال الأسبوع الماضي بعد تراجعات حادة هبطت بخام برنت لمستويات 36 دولار اً والخام الأمريكي لمستويات دون 34 دولاراً، متأثراً باحتمالات تراجع الطلب نتيجة الإغلاق الاقتصادي في العديد من الدول الأوروبية ضمن قيود السيطرة على فيروس كورونا.