الإمارات تحصل 11.6 مليار درهم من ضريبة القيمة المضافة في 8 أشهر

وزارة المالية الإماراتية
وزارة المالية الإماراتية بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزارة المالية الإماراتية، اليوم الثلاثاء، إنَّها جمعت أكثر من 11 مليار درهم من ضريبية القيمة المضافة خلال ثمانية الأشهر الأولى من العام الحالي 2020، (الدولار يعادل 3.67 درهماً).

وبدأت الإمارات تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الأول من يناير 2018 بنسبة أساسية تبلغ 5 %، على معظم السلع والخدمات التي يتمُّ توريدها في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد.

وأوضحت في بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، أنَّ إجمالي إيرادات ضريبة القيمة المضافة بلغت 11.6 مليار درهم، خلال الفترة من بداية يناير حتى نهاية شهر أغسطس 2020.

وأشارت إلى أنَّ إجمالي إيرادات الضريبة الانتقائية للدولة عن الفترة نفسها قد ارتفع بنسبة تقارب 47 %، بالمقارنة مع الفترة نفسها عام 2019، وبقيمة بلغت حوالي 1.9 مليار درهم.

وكان قد قال (سعيد راشد اليتيم ) الوكيل المساعد لشؤون الموارد والميزانية، "إنَّ إيرادات ضريبة القيمة المضافة تمَّ توزيعها بواقع 30 % للحكومة الاتحادية، و70% للحكومات المحلية".

وأشار إلى أنَّ حصة الحكومة الاتحادية من إيراد الضريبة الانتقائية على التبغ ومنتجاته، تمثِّل نسبة 45 %، و55 % للحكومات المحلية، في حين تمثِّل حصة الحكومة الاتحادية نسبة 30 %، عن إيرادات الضريبة الانتقائية على السلع الانتقائية الأخرى مثل مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والمحلاة بالسكر المضاف.

وأضاف: "ستساهم الإيرادات الضريبية في استمرار تنفيذ المشاريع التنموية وفق الخطط المستهدفة لحكومة دولة الإمارات، وفي التخفيف من تداعيات جائحة انتشار وباء كورونا "كوفيد-19".

وأكَّد (اليتيم،) على عدم وجود أية خطط أو قرارات في الوقت الراهن لزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة عن 5% في الدولة.

وقد بلغ ناتج الإيراد الضريبي المحصل بحسب البيان ، خلال عام 2019، حوالي 31 مليار درهم بالمقارنة مع حوالي 29 مليار درهم خلال عام 2018، إذ بلغ معدل نمو إجمالي الإيرادات الضريبية لعام 2019 حوالي 7% عن عام 2018.