مصداقية شركة "نيكولا" واتفاق "جنرال موتورز" في دائرة الضوء

مقر شركة "نيكولا" في مدينة فينيكس. ولاية أريزونا الأمريكية
مقر شركة "نيكولا" في مدينة فينيكس. ولاية أريزونا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لن يركِّز تقرير نتائج الربع الثالث لشركة "نيكولا كورب" (Nikola Corp) للسيارات الكهربائية الناشئة بعد نهاية تداول يوم الإثنين على الأرقام نفسها بقدر ما سيتم التركيز على تقدُّم محادثات الشراكة المقترحة مع شركة "جنرال موتورز"، التي أصبحت مؤخراً مثيرة للريبة.

لقد استفادت شركة "نيكولا"، وهي واحدة من أهم الشركات الجديدة في هذا القطاع، من الشهية المتزايدة لأسهم السيارات الكهربائية والطاقة النظيفة؛ فقد بلغت القيمة السوقية لها 29 مليار دولار في أوائل يونيو الماضي. ويبدو أنَّ الشركة تتجه نحو مزيد من الصعود، بعدما أعلنت عن صفقة مقترحة مع "جنرال موتورز "في أوائل سبتمبر الماضي، بعد حصول عملاق صناعة السيارات على حصة من الأسهم بقيمة ملياري دولار وحقوق تصنيع أيضاً .

شبهات الخداع

لقد ظهرت مزاعم بممارسة شركة "نيكولا" الخداع من قبل شركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) المتخصِّصة في عمليات البيع على المكشوف بأسواق المال؛بعد يومين من إعلان "جنرال موتورز "، مما دفع لجنة الأوراق المالية والبورصات، ووزارة العدل أن تتقدَّم باستفسارات عن ذلك، وفي النهاية قام مؤسس شركة "نيكولا"، ورئيس مجلس الإدارة السابق (تريفور ميلتون) بتقديم باستقالته.

كان المحللون والمستثمرون يتساءلون عن كيفية تأثير هذه المزاعم على أية صفقة مع "جنرال موتورز"، علماً أنَّ مديرتها التنفيذية (ماري بارا ) قد قالت يوم الخميس:

" إنَّ المحادثات لا تزال جارية".

وكتب (دانييل آيفز) المحلل في شركة "ودباش سيكوريتس" (Wedbush Securities) في رسالة هذا الأسبوع: "ينصبُّ كل تركيز الشارع حول أي تحديث لأخبار الشراكة مع "جنرال موتورز".

وقال محللون: " إنَّ شركة "نيكولا" ستحتاج أيضاً إلى بذل المزيد من الجهد لاستعادة مصداقيتها بعد هبوط سهمها بنحو 75 % من أعلى مستوى له في شهر يونيو الماضي.

كما قال "جوزيف سباك" المحلل "لدى آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets) : "يوفِّر الاجتماع عن بعد عبر الأنترنت فرصة مثالية للإدارة لتبدأ في تجاوز مأزق العدد الكبير من العناوين السلبية، والاتهامات الأخيرة، وإعادة تركيز المستثمرين على نموذج أعمال الشركة والفرص".

وأضاف: "ستحتاج شركة "نيكولا" إلى تقديم بعض الوضوح بشأن خطط أعمالها، وما تقوم به بالفعل، وإعطاء تحديث لردود فعل عملائها، وشركائها على الاضطرابات الأخيرة". وكان "سباك" قد أشار إلى بعض الالتباس حول نموذج أعمال شركة "نيكولا" الذي ظهر في الوقت نفسه مع مزاعم شركة البيع المكشوف، في ظل أسئلة تدور حول التفوق التكنولوجي للشركة على أقرانها.

مستقبل مجهول لشاحنة "بادجر"

وعلى الرغم من أنَّ صفقة شركة "نيكولا" المحتملة مع "جنرال موتورز "تتعلَّق بشاحنة كهربائية صغيرة تسمى "بادجر" (Badger)، فإنَّ الشركة تخطِّط لصنع رؤوس الشاحنات. وأصبح مستقبل "بادجر" محل تساؤل أيضاً بعد توقُّف شركة "نيكولا" عن الإشارة إلى تلك المركبة في بياناتها العلنية، وبناء عليه يقول الرئيس التنفيذي "مارك رسل"، إنَّ الشركة مستعدة للتخلي عن الشاحنة، إذا لم تتمكَّن من التوصل لاتفاق مع شركة تصنيع مثل "جنرال مورتوز".

ووفق ماذكره محلل شركة "كوين"Cowen "جيفري أوزبورن"، فإنَّ شركة "نيكولا" قد تؤجل أو قد تلغي برنامج إنتاج الشاحنة "بادجر"، وتقوم بدلاً من ذلك بإعادة ضبط استراتيجيتها على المدى القريب في حقبة ما بعد "تريفور ميلتون" من خلال التركيز على تطوير رأس الشاحنات فقط .