صندوق النقد الدولي: الأردن بحاجة لمعالجة قضايا البطالة وقطاع الكهرباء

كريستالينا جورجيفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجيفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكَّدت كريستالينا جورجيفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي على حاجة الأردن لمواصلة جهود معالجة البطالة، التي تشهد ارتفاعاً، وخاصة بين شرائح الشباب والنساء، والعمل على إصلاح قطاع الكهرباء، وتعزيز القدرة التنافسية للأعمال، وتمكين قواعد الحوكمة، والشفافية من أجل تحقيق نمو شامل ومستدامٍ لديه القدرة على توفير المزيد من فرص العمل.

وجاءت تصريحات جورجيفا في بيان هنَّأت خلاله الأردن نيابة عن الصندوق بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة الأردنية الهاشمية، وحلول شهر رمضان المبارك.

وقالت جورجيفا في البيان الصحافي: “لقد أجريت اليوم مناقشة بناءة للغاية مع محمد العسعس وزير المالية الأردني، وكذلك زياد فريز محافظ البنك المركزي الأردني". وأشادت بدورهم في التقدُّم الذي تمَّ إحرازه في برنامج الإصلاح الذي يدعمه صندوق النقد الدولي برغم التحديات الكبيرة والتداعيات التي خلَّفتها جائحة كورونا.

وأشارت جورجيفا إلى الاستجابة السريعة من جانب الحكومة في تقديم الدعم اللازم للاقتصاد الأردني لمواجهة تداعيات الوباء، فقد ساعدت الإجراءات المالية التي جاءت في الوقت المناسب في حماية الوظائف، وأصحاب الدخول المنخفضة من تلك التداعيات. كما ساهمت الإصلاحات الضريبية العادلة في سدِّ الثغرات التي تسبِّب التهرب الضريبي، وتوسيع القاعدة الضريبية مما ساهم في قدرة المالية العامة على سداد الديون. وفي الوقت نفسه، نجحت السياسة النقدية في تحقيق التعافي للاقتصاد بالتزامن مع الحفاظ على الاستقرار المالي والاحتياطيات النقدية الكافية.

دعم الصندوق للحكومة الأردنية

وأكَّدت جورجيفا على التزام الصندوق بمساعدة الحكومة الأردنية، ودعم جهودها لاحتواء التداعيات الاقتصادية والمالية للجائحة، وتعزيز جهودها من أجل بناء اقتصاد قوي وأكثر مرونة. فقد أشارت إلى الاتفاق الذي تمَّ التوصُّل إليه في 30 مارس الماضي بين صندوق النقد الدولي والأردن على مستوى الموظَّفين بشأن المراجعة الثانية لبرنامج التسهيلات التمويلية الممتدَّة التي يقدِّمها الصندوق للمملكة بما في ذلك دعم طلب الحكومة بزيادة مساهمة الأردن في الصندوق بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، مما يزيد من قدرتها على الوصول إلى نحو 1.95 مليار دولار أمريكي من موارد الصندوق خلال الفترة الممتدة بين 2020 – 2024. وتوقَّعت جورجيفا أن يتمَّ تقديم الطلب إلى المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قريباً.

وقالت جورجيفا، إنَّ تقديم الجهات المانحة مساعدات قوية في الوقت المناسب سوف تساهم في تعزيز ودعم أجندة الإصلاح الطموحة للحكومة، وهو ما يمثِّل أمراً حيوياً لمساعدة الأردن على حماية المواطنين، وتوفير الظروف المعيشية المناسبة لعدد كبير من اللاجئين الذين تستضيفهم الأردن، وتوفِّر لهم احتياجاتهم كافةً. وخاصة في ظلِّ توفير برنامج تطعيم متاحٍ للجميع، ويمكنه الوصول إلى كلٍّ من المواطنين واللاجئين على حدٍّ سواء، وهو الأمر الذي يلزم تقديم المساعدة للحكومة الأردنية لتعزيز جهودها في ذلك الصدد.