أرباح "المصرية للاتصالات" تنمو 14% بالربع الثالث من 2020

أحد مقرات الشركة المصرية للاتصالات
أحد مقرات الشركة المصرية للاتصالات المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقَّقت الشركة المصرية للاتصالات صافي ربح بلغ 1.5 مليار جنيه في الربع الثالث من العام الحالي 2020، بنسبة نمو 14% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

وبحسب بيان على الموقع الإلكتروني للشركة، اليوم الخميس، وقد بلغ صافي الربح بعد ضرائب الشهور التسعة الأولى من العام 3.5 مليار جنيه، بنمو 3%، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، نظراً لوجود عوامل عدَّة غير متكررة في عام 2019.

فروق العملة وصفقة "فودافون"

وأشارت الشركة في بيانها إلى أنَّ تحييد تلك الآثار التي تتضمَّن برنامج المعاش المبكر، وفروق العملة، وصفقة بيع فودافون إحدى شركاتها التابعة (VIS)، وأثر الاضمحلال الخاص بالشهور التسعة الأولى من عام 2020 ، يحقق صافي الربح بعد الضرائب نمواً بنسبة 21% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

وقال "عادل حامد"، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات في تعليقه على نتائج أعمال الشركة عن الربع الثالث، "إنَّ إجمالي إيرادات الشركة ارتفع بنسبة 17٪ بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق مدعوماً بارتفاع إيرادات وحدات أعمال التجزئة في ضوء النمو المستمر لإيرادات خدمات البيانات بالمقارنة مع الربع السابق من العام الحالي، والفترة نفسها من العام السابق.

وأضاف أن تحرك الشركة الاستراتيجي نحو زيادة نصيب إيرادات وحدات أعمال التجزئة من إجمالي إيرادات الشركة ، قد حقَّق نتائج جيدة وصلت لنسبة 64%، وذلك من خلال تحقيق الإيرادات ذات الهوامش المرتفعة ،التي انعكست بدورها على هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك القوي البالغ 33٪ مع مضاعفة الربح التشغيلي خلال ذلك الربع.

وأوضح "حامد" أنَّ هذا التحول قد ساهم في نمو صافي التدفق النقدي التشغيلي الذي بلغ 5.7 مليار جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، مما شكَّل دعماً بالتبعية لخطط الشركة المكثفة للاستثمار في البنية التحتية.

أداء سهم "المصرية للاتصالات" منذ بداية العام

17 مليار جنيه ديون

وبلغت النفقات الرأسمالية للشركة 6 مليارات جنيه بنسبة 27% من إجمالي الإيرادات المحققة، في حين سجَّل صافي الدين مبلغ 16.9 مليار جنيه محققاً نسبة صافي الدين من الربح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك على أساس سنوي مقدارها 1.7 مرة مقارنة ب 2.1 مرة بنهاية عام 2019 (بعد تحييد أثر برنامج المعاش المبكر)، في حين استمر سعر الفائدة الفعلي في الانخفاض إلى 6.3٪.

وبحسب بيان الشركة، فقد بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة 22.3 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 18% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق مدعوماً بالزيادة في إيرادات وحدات أعمال التجزئة البالغة 31% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق في ضوء الارتفاع القوي في إيرادات خدمات البيانات.

وأظهرت نتائج الشركة نمواً في قاعدة عملائها على مستوى الخدمات المقدَّمة كافةً بالمقارنة مع العام الماضي، فقد ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت، ومشتركي الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 9% و16% على التوالي، مع وصول عدد مشتركي خدمات المحمول إلى 7.1مليون عميل بنسبة نمو قدرها 55% بالمقارنة مع المدَّة نفسها من العام السابق.