"المملكة" تتكبد خسائر بـ193 مليون ريال في الربع الثالث

الأمير الوليد بن طلال
الأمير الوليد بن طلال بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت نتائج شركة "المملكة" القابضة، المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، عن تسجيل خسائر بقيمة 192.7 مليون ريال خلال الربع الثالث من عام 2020، بالمقارنة مع أرباح قيمتها 86.8 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي.

أسباب الخسائر

وعَزَت الشركة في بيان أرسلته إلى سوق الأسهم السعودية (تداول) تحوُّل الشركة إلى الخسارة خلال الربع الثالث، بالمقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي، إلى انخفاض حصة الشركة من نتائج الشركات المستثمَر بها بطريقة حقوق الملكية.

وتضمنت أسباب الخسارة أيضاً انخفاض إيرادات الفنادق والإيرادات التشغيلية الأخرى، بالإضافة إلى انخفاض مكاسب أخرى، وعكس انخفاض القيمة في أصول مالية وارتفاع مصروف الزكاة والمصاريف العمومية والإدارية والتسويقية أيضاً.

ولفتت الشركة في بيانها، إلى انخفاض خسائر الاستثمارات، وتراجع التكاليف التشغيلية للفنادق، مع ارتفاع دخل التوزيعات، وانخفاض الأعباء المالية، ومصروف ضريبة الدخل أيضاً.

نتائج الأشهر التسعة

أما النتائج المالية الأولية لفترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، فقد سجلت الشركة خسائر بقيمة 1.4 مليار ريال، مقابل 401.8 مليون ريال أرباحاً للفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة إن سبب انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، هو تراجُع حصة الشركة من نتائج الشركات المستثمَر بها بطريقة حقوق الملكية، وانخفاض إيرادات الفنادق والإيرادات التشغيلية الأخرى أيضاً.

وشملت الأسباب كذلك ارتفاع الخسائر الأخرى، وزيادة مصروف الزكاة، على الرغم من انخفاض التكاليف التشغيلية للفنادق، وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية والأعباء المالية.

وتراجع سهم "المملكة" القباضة في تداولات سوق الأسهم السعودية يوم الخميس بنسبة 0.51 في المئة، ليصل إلى سعر 7.83 ريال.