نيسان تقلص خسائرها مع استمرار إعادة الهيكلة

سيارات نيسان تتجهز للتصدير عبر منطقة كاناغوا في جنوب العاصمة طوكيو، اليابان
سيارات نيسان تتجهز للتصدير عبر منطقة كاناغوا في جنوب العاصمة طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة نيسان للسيارات: " إنَّها تتوقَّع أن تتقلَّص خسائرها التشغيلية بنسبة 28% خلال سنتها المالية الحالية التي تنتهي في مارس المقبل، مما يزيد التفاؤل بأنَّ صانعة السيارات اليابانية تستعيد موطئ قدمها بعد أن أثَّر وباء كورونا على مبيعاتها العالمية.

وفي بيان تمَّ توزيعه اليوم، قالت الشركة التي تتخذ من "يوكوهاما" مقرَّاً لها:" إنَّ خسائرها التشغيلية مجمل السنة ستبلغ 340 مليار ين (3.2 مليار دولار)، بالمقارنة مع تقديرات سابقة بخسارة 470 مليار ين.

وأعلنت الشركة عن خسارة تشغيلية بقيمة 4.8 مليار ين خلال الربع من يوليو إلى سبتمبر، بالمقارنة مع متوسط توقعات المحللين المقدر بخسارة 148 ملياراً.

تعاف ضعيف

يمثِّل تقليص العجز علامة مبكرة على أنَّ جهود نيسان لخفض 300 مليار ين من التكاليف الثابتة، وإعادة هيكلة أعمالها تؤتي ثمارها. وسيغذي هذا التفاؤل بأنَّ شركة صناعة السيارات سترافق "تويتا موتور"، و"هوندا موتور" –التي ضاعفت مؤخراً توقُّعات أرباحها لكامل السنة- في التعافي من الاضطرابات المتعلقة بتفشي الوباء.

وفي مواجهة تشكيلية متقادمة واستراتيجية تركِّز على الحجم، شرعت نيسان في خطة تحوُّل قوية قبل ستة شهور، في حين تتخطى الاضطرابات الناجمة عن اعتقال رئيسها السابق "كارلوس غصن" في نوفمبر 2018.

ويقول "تاتسو يوشيدا"، محلل "بلومبرغ إنتيليجنس"، : "إنَّ شركات صناعة السيارات الأخرى بدأت تتعافى، ولكنَّ تعافي نيسان أصبح أضعف".

وتراجعت أسهم نيسان 2.9 % عند الإغلاق، وهي متراجعة بنسبة 36% هذا العام؛ في حين صعد مؤشر ناسداك العالمي للسيارات بنسبة 33% خلال الفترة نفسها.

خطة نيسان للعودة إلى الربحية في 2021

كما تراجعت مبيعات الشركة 27% إلى 19 تريليون ين، خلال الربع الأخير، بما يوافق توقُّعات المحللين.لكنَّ نيسان رفعت توقُّعات دخلها كامل السنة ليبلغ 7.9 تريليون ين، بالمقارنة مع ـ7.8 تريليوناً، يتوقعها المحللون.

وكان "ماكوتو يوشيدا"، الرئيس التنفيذي للشركة، قد قال في سبتمبر الماضي:" إنَّه يتوقَّع أن تعود نيسان إلى الربحية في 2021، إذا استمر الزخم الحالي بفضل عودة الطلب إلى الصعود من الصين بعد التعافي من وباء كورونا ". ووعدت نيسان خلال مايو الماضي بإطلاق 12 سيارة جديدة في 18 شهراً، من أجل تحقيق المزيد من التحديث لخطوط إنتاجها، كما تخطط لخفض عدد الطرازات بنسبة 20%، والتخلي عن ملاحقة النمو عبر الحجم للتخلص من الإرث القديم لعهد كارلوس غصن.

وتقوم خطة إعادة الهيكلة للشركة على إلغاء ثلاثة خطوط إنتاج، والتخلي عن 14 ألف وظيفة حول العالم، ارتفاعاً من 12500 وظيفة، تمَّ الإعلان عنها قبل عام.

وتمكَّنت صانعة السيارات من جمع تمويل بقيمة 895 مليار ين، وأصدرت سندات بقيمة 70 مليار ين؛ في حين أنَّ الشركة تملك خطوط ائتمان بقيمة 1.9 تريليون ين، لم تستخدمها، بحسب ماأعلنت في يوليو الماضي.