"سيتي بنك" يخطط لإطلاق بنك استثمار جديد في الصين خلال 18 شهراً

مقر سيتي غروب
مقر سيتي غروب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمضي مجموعة "سيتي غروب إنك" في خطتها لإنشاء عمليات مصرفية واستثمارية جديدة بالصين، بعد إعلان المقرض عن اعتزامه الخروج من الخدمات المصرفية للأفراد في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

وقال مصدر مطّلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته لسرية المعلومات، إن البنك، الذي يتخذ من نيويورك مقراً له، يخطط للتقّدم بطلب في غضون الشهرين المقبلين من أجل الحصول على ترخيص للأوراق المالية يسمح له بالاكتتاب في الأسهم المقوّمة باليوان، وإجراء التداول بالنيابة عن العملاء، فضلاً عن ترخيص للوساطة في العقود الآجلة. وقال المصدر إن الهدف هو بدء الأعمال التجارية وتشغيلها في غضون 12 إلى 18 شهراً.

وأضاف المصدر أنه سيتم قريباً تسمية رئيس تنفيذي للشركة، وسيتم تعيين 50 شخصاً في البداية مع خطة لرفع العدد إلى حوالي 100 بمرور الوقت، مشيراً إلى أن الجزء الأكبر من التعيين سيكون لموظفين خارجيين رغم نقل جزء من المصرفيين في أعماله الأخرى بالبر الرئيس لسد الفجوة.

ويعتبر البنك الأمريكي من الوافدين المتأخرين إلى سوق الأوراق المالية الصينية، بعد أن رفعت الدولة قيود الملكية الأجنبية وسمحت لها بالسيطرة الكاملة منذ العام الماضي. وكان البنك في طور حل مشروع مع شركة "أورينت سيكيوريتيز كو" Orient Securities Co.

خطط التوظيف

ولدى البنوك الأجنبية خطط قوية للتوسّع في الصين، حيث تسعى إلى مضاعفة أو رفع عدد موظفيها بثلاثة أضعاف، مع فتح البلاد لسوقها المالي البالغ 54 تريليون دولار. وحققت المصارف الأجنبية نجاحاً محدوداً خلال العقد الماضي من خلال المشاريع المشتركة غير المربحة في كثير من الحالات. كما تتنافس مجموعة "جيه بي مورغان تشيس آند كو" و"غولدمان ساكس غروب إنك" لتصبح أول بنك في "وول ستريت" يحقق الملكية الكاملة لعمليات الأوراق المالية في البر الرئيس.

وذكرت صحيفة "غلوبال تايمز" في وقت سابق أن الشركة تخطط للتقدم بطلب للحصول على رخصة تداول الأسهم والعقود الآجلة في الصين، دون إعطاء تفاصيل.

ويأتي الإسراع للحصول على تراخيص في الوقت الذي أعلنت فيه "سيتي غروب" عن خطط للخروج من الخدمات المصرفية للأفراد في الصين وأسواق أخرى عبر آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال متحدث، من مقر البنك في هونغ كونغ، إن البنك يواصل استكشاف الفرص لدعم العملاء في الصين، رافضاً التعليق عند سؤاله عن الترخيص وخطط التوظيف.

وتتوسع "سيتي غروب" في إدارة الثروات حيث أعلنت الأسبوع الماضي عن خطط لتوظيف أكثر من 300 مدير علاقات في هونغ كونغ لمضاعفة أصولها بحلول عام 2025. وفي مارس، قالت إنها ستوظّف ما يصل إلى 1700 موظف في المركز المالي حيث تسعى للاستفادة من الروابط المتنامية بين المدينة والثراء المتزايد في مدن البر الرئيس الجنوبي مثل تشينزين Shenzhen.

ويخدم البنك ما يقرب من 1000 شركة متعددة الجنسيات لها عمليات في الصين، وأكثر من 350 شركة محلية. وقال المتحدث إنها جمعت أكثر من 30 مليار دولار للعملاء الصينيين المحليين من أسواق رأس المال العالمية في الشهور الـ 12 الماضية.

وحصلت "سيتي غروب" على ترخيص رعاية وتعهيد محلي بالصين في العام الماضي، ولديها بالفعل تراخيص لتسوية السندات والتأمين عليها للعملاء في الصين.