الشركات الأمريكية تكدس النقد لاستباق شتاء كورونا

أحد المشاة يرتدي قناعاً وقاياً يمر أمام بورصة نيويورك، الولايات المتحدة
أحد المشاة يرتدي قناعاً وقاياً يمر أمام بورصة نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتسابق بعض الشركات الأمريكية التي تأثرت بتفشي وباء كورونا، الواحدة تلو الأخرى، على جمع الأمول السهلة الكسب بكل الطرق.

ومع تصاعد وتيرة تفشي فيروس كورونا من جديد في جميع أنحاء البلاد، استعرضت شركتان بارزتان في صناعة السفر المنكوبة، وهما "خطوط الطيران الأمريكية الجوية "أمريكان إيرلاينز "و "كارنيفال كورب .Carnival Corp"، الخطوط العريضة لخطط بيع أسهمهما، يوم الثلاثاء.

ومن ناحية أخرى، تسارع الشركات ذات التصنيف الائتماني المنخفض إلى تثبيت أسعار الفائدة المنخفضة حالياً للغاية في سوق السندات عالية المخاطر مرتفعة العائد.

استغلوا الفرصة

ويؤكد التهافت على بيع الأسهم القلق الذي يتملك الشركات الأمريكية حتى في ظل دفع المستثمرين العالميين حدود الأسواق المالية إلى ارتفاعات عشوائية. وفما تتراجع احتمالات توفير حزم تحفيز كبيرة، تعول الشركات على جمع الأموال بغرض تخطي الأزمة على السباق الانتخابي وفرص تطوير لقاح بإمكانه إنهاء الوباء. كما احتفى المتداولون بتوقعات انقسام الكونجرس الذي من شأنه الحد من التغيرات التنظيمية وزيادات الضرائب. لكنها قد تكون مهلة قصيرة، حيث حذر الرئيس المنتخب "جو بايدن" من أن "الشتاء المظلم" ينتظرنا مع عودة الفيروس، مما يشير إلى المرور ببعض الأشهر الصعبة قبل توفر اللقاح.

وقال "نيكولاس إلفنر"، الرئيس المشارك للأبحاث في شركة "بريكنريدج كابيتال أدفايزرز Breckinridge Capital Advisors" لخدمات الاستثمار: "تركز الشركات حاليًا على تعزيز ميزانياتها العمومية وزيادة السيولة النقدية". وتابع موجهاً النصيحة للشركات: "إن الباب مفتوح، فاستغلوا الفرصة قبل أن يضرب كوفيد-19 في الشتاء.".

موجة من طروحات السندات لسداد الديون

من المحتمل أن تتجه المزيد من الشركات إلى أسواق الائتمان وسط الانخفاضات القياسية لتكاليف الاقتراض، إما لدعم السيولة، أو للحد من تكلفة قروضها الحالية أو سنداتها عن طريق ديون أحدث وأرخص.

وكان من بين تلك الشركات شركتان في قطاع الطاقة المتراجع، وهما شركة "كونتيننتال ريسورسز Continental Resources Inc." وشركة "أنتيرو ميدستريم كورب Antero Midstream Corp."، واللتان تمكنتا حتى من زيادة طرح السندات للمساعدة في سداد ديونها الحالية. حيث عرضت شركة "كونتيننتال ريسورسز Continental Resources Inc." المنتجة للنفط سندات بقيمة مليار دولار، في البداية، قبل زيادة قيمة السندات إلى 1.5 مليار دولار، الأمر الذي يعد نادر الحدوث في الآونة الأخيرة لشركات الطاقة التي تصنف سنداتها كسندات عالية المخاطر.

كما تمكنت "أنتيرو ميدستريم كورب Antero Midstream Corp."، التي تمتلك وتدير أصولًا للطاقة في منتصف الطريق، من زيادة مبيعاتها بمقدار 150 مليون دولار إلى 550 مليون دولار الأسبوع الماضي، بعد أن ذهب الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع للتصويت. كما قامت ببيع السندات المستحقة في عام 2026 لسداد الديون والمساعدة في تحسين السيولة بعائد بلغ 7.875٪. فيما حققت سندات أخرى بحوزة الشركة مستحقة في 2028 عائداً بلغ أكثر من 16 ٪ في مارس أثناء تفشي الوباء في الولايات المتحدة.

وتقوم شركة "تيرفيتا كورب .Tervita Corp"، وهي شركة كندية تقدم خدمات إدارة النفايات لشركات النفط والغاز، بتسويق سندات بقيمة 500 مليون دولار. وكانت "تيرفيتا" قد عانت جراء الحجر الصحي الذي أدى إلى انهيار الطلب على النفط.

ليست شركات الطاقة فقط

وبهذه المعدلات، ستحذو الشركات الأخرى حذو شركات الطاقة، إما بشكل انتهازي أو للمساعدة في التغلب على تأثير"كوفيد- 19"، وفقًا لـ"جيري كودزيل"، رئيس وحدة التمويل التجاري الأمريكي في شركة " تي سي دبليو .TCW Group Inc" لإدارة الأصول.

وقال "كودزيل": "إن العوائد الشاملة مغرية للغاية ولا تستطيع الشركات تجاهلها. وبالنظر إلى الارتفاع الأخير، يمكن للعديد من الشركات الدخول إلى أسواق رأس المال بمستويات لم نشهدها منذ ما قبل كوفيد.".

تصيد الفرص

وعلى الجانب الآخر، هناك مشغلو الرحلات البحرية، والذين كانوا من بين الأكثر تضررًا من الفيروس. تقدمت شركة "كارنيفال Carnival"، أكبر شركة رحلات بحرية في العالم، بطلب لبيع نحو 1.5 مليار دولار من الأسهم، بعد أن ارتفعت أسهمها يوم الاثنين بقاكبر وتيرة في يوم واحد على الإطلاق.

وقال "مارك كيمبا"، المدير المالي لشركة "نورويجن كروز لاين هولدينجز Norwegian Cruise Line Holdings Ltd. "، في مؤتمر عبر الهاتف يوم الثلاثاء، إن الشركة ستنظر في زيادة رأس المال المحتملة "من منطلق تصيد الفرص". وأضاف أنه كان ينطلق من "مدرج صلب" من الأموال ولم يكن في عجلة من أمره. وقال "كيمبا" إن الخطوات المحتملة قد تشمل جمع الأموال في سوق الأسهم.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر، إن شركة "أمريكان إيرلاينز" قامت أيضًا بتسعير طرح أسهماً تقدر بنحو 500 مليون دولار في صورة أسهم عادية بقيمة 13 دولارًا للسهم. وقالت الشركة في بيان لها إنها ستستغل العائدات لتعزيز السيولة. وتقدمت سلسلة المسارح ودور السينما "إيه إم سي إنترتينمت هولدينجز .AMC Entertainment Holdings Inc"، التي تكافح من أجل تدبير وضعها وتجنب الإفلاس، بطلب لطرح ما يصل إلى 20 مليون سهم في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

المشتقات والسندات القابلة للتحويل أيضاً

وفيما اعتبر بمثابة مؤشرات إلى أن بعض الشركات المتضررة من الوباء قد تجد المزيد من المستثمرين الراغبين في الشراء الآن، قام متداولو المشتقات الائتمانية أيضًا بتخفيض المضاربات الافتراضية الخاصة ببعض الشركات المتضررة من فيروس كورونا خلال اليومين الماضيين، وفقًا لبيانات شركة "أي سي إي ICE" لخدمات تحليل بيانات السوق، بما في ذلك شركات "أمريكان إيرلاينز "، و"كارنيفال"، و"أفيس بادجيت جروب .Avis Budget Group Inc".

ومن جهة أخرى، تسارع الشركات أيضًا إلى بيع السندات القابلة للتحويل، وهي أوراق المالية يمكن مبادلتها مقابل حقوق الملكية إذا وصل السهم إلى مستوى سعر معين. وقد قامت شركات "سكوير .Square Inc" و "ريدفين كورب .Redfin Corp" و "نوفوكيور .Novocure Ltd" جميعًا بإصدار تلك السندات مؤخرًا.

وقال "سانتوش سرينيفاسان"، رئيس وحدة أسواق رأس المال المرتبطة بالأسهم في شركة "جاي بي مورجان تشيس وشركاه ": "هناك ضوء في نهاية النفق، لذا فإن السندات القابلة للتحويل تأتي من مصدرين تقليديين، وهما شركات التكنولوجيا والرعاية الصحية". وقال إن المحفز لذلك يتلخص في "لماذا لا تحصد المال بينما تستطيع بشروط جذابة للغاية".