رفع حالة القوة القاهرة بميناء الحريقة الليبي بعد اتفاق بين الحكومة ومؤسسة النفط

ليبيا عضو الأوبك لديها أكبر احتياطي نفطي في أفريقيا
ليبيا عضو الأوبك لديها أكبر احتياطي نفطي في أفريقيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، رفع حالة القوة القاهرة بميناء الحريقة، وذلك بعد اتفاق تم بين المؤسسة وحكومة الوحدة الوطنية، يتم بموجبه سداد الالتزامات ومعالجة المشاكل الفنية بشركات القطاع، وإعادة الإنتاج بشكل تدريجي، وفقاً لبيان أورده الموقع الإلكتروني للمؤسسة اليوم الاثنين.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة، اعتباراً من اليوم 19 أبريل، ووقف عمليات إنتاج وتصدير شحنات النفط الخام عبر ميناء الحريقة النفطي، بسبب رفض مصرف ليبيا المركزي تسييل ميزانية قطاع النفط لشهور طويلة، الأمر الذي أدى الى تفاقم مديونية بعض الشركات، وعلى رأسها شركة "الخليج العربي للنفط"، وهو ما أفقدها القدرة على الوفاء بالتزاماتها المالية والفنية، واضطرارها لتخفيض إنتاج البلاد من النفط الخام بحوالي 280 ألف برميل يومياً.

وقال مصطفى صنع الله، رئيس مجلس إدارة المؤسسة، في بيان اليوم الاثنين، إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية، أصدار قراراً بتخصيص مبلغ مليار دينار، واعتباره جزءاً من ميزانية المؤسسة الوطنية للنفط (الدولار يعادل 4.46 دينار).

وأوضح أن استجابة الحكومة السريعة بمثابة إعادة الروح لهذه الشركات، وقد أعطيت التعليمات بالفعل إلى الشركات بسداد الالتزامات، ومعالجة المشاكل الفنية، وإعادة الإنتاج بشكل تدريجي .

جاءت هذه التطورات خلال اجتماع طارئ عُقد صباح اليوم، وجمع بين كلٍّ من رفعت محمد العبار، وكيل وزارة النفط والغاز، ومصطفى صنع الله، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، ورؤساء شركات الخليج، وسرت، و راس لانوف، وذلك بمقر شركة الخليج العربي للنفط بمدينة بنغازي، لمناقشة التحديات التي تواجه شركة الخليج العربي للنفط، وشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز.

وتناول الاجتماع في جلسة مطوّلة حالة التعثر المالي التي تعاني منها الشركات الوطنية، وذلك من خلال استعراض للالتزامات المتراكمة، التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، والتي خلقت حالة من العسر المالي، تعذر معها الاستمرار في تشغيل كافة المرافق والآبار والتسهيلات السطحية بشكل آمن، وتم الاتفاق في هذا الاجتماع على الأولويات التالية:

  • تتولى المؤسسة الوطنية للنفط تحديث بيان يتناول الالتزامات المتراكمة على كافة الشركات النفطية، وجدولتها، تمهيداً لسداد المستحق منها، وذلك في بحر شهرين من تاريخ هذا البيان، على أن تعطى الأولوية للشركات الوطنية.
  • تقوم المؤسسة الوطنية للنفط وبشكل فوري بإعلان رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الحريقة، وبموازاة ذلك تعطى التعليمات للشركات المشغلة بمباشرة الإنتاج، ثم الصادرات.
  • تتولى المؤسسة الوطنية للنفط تكليف شركة مختصة ذات سمعة طيبة وتصنيف ائتماني عالٍ، على تقييم كافة المرافق في قطاع النفط، من تسهيلات سطحية وآبار وخزانات، وذلك لوضع خطط للمحافظة على سلامة كافة الأصول المملوكة للدولة الليبية وصيانتها، على أن يتم هذا التقييم بطريقة النمط السريع.

العمل على تحقيق مستهدفات القطاع، ورفع القدرة الإنتاجية، ووضع مصلحة هذا القطاع الحيوي فوق كافة الاعتبارات الأخرى، بالاستمرار بتبني نفس المنهجية في إدارة القطاع، والتي تقوم على الحيادية، والتمسك بالدور الفني غير السياسي لمصلحة جميع الليبيين في كافة أرجاء البلاد.