انهيار "أركيغوس" يكبد "نورمورا " اليابانية 2.9 مليار دولار

نومورا هولدنغز
نومورا هولدنغز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدرت مجموعة " نومورا هولدنغز إنك"خسائر بقيمة 2.9 مليار دولار بسبب انهيار"أركيغوس كابيتال مانجمنت"، فيما تسعى أكبر شركة وساطة في اليابان لتعزيز إدارة المخاطر في أعقاب الكارثة.

وتكبدت المجموعة اليابانية 245.7 مليار ين (2.3 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس، خسارة فصلية صافية قدرها 155.4 مليار ين، الأكبر من نوعها منذ عام 2009. وقالت الشركة ومقرها طوكيو في عرض تقديمي يوم الثلاثاء إنها ستسجل خسائر أخرى بنحو 62 مليار ين في الفترة المتبقية من العام المالي.

وتخارجت "نومورا" من أكثر من 97% من مراكزها لدى عميل أمريكي تدرك "بلومبرغ" أنه صندوق التحوط " أركيغوس".

إدارة المخاطر

والخسارة الإجمالية أعلى من الخسائر المحتملة البالغة 2 مليار دولار والتي أشارت إليها الشركة اليابانية قبل شهر، وتشوه ما كان يمكن أن يكون أول عام مثمر للرئيس التنفيذي كينتارو أوكودا في منصبه، مما يثير تساؤلات حول إدارة المخاطر في "نومورا" إذ تسعى إلى المنافسة مع الشركات العالمية المنافسة. وقالت "نومورا" إنها ستجري مراجعة مع طرف ثالث لإطار إدارة المخاطر للخدمات المصرفية للمؤسسات الكبري، وستعمل الشركة أيضا على تعزيز ضوابط المخاطر العالمية.

وأوضحت الشركة في عرض تقديمي: "لقد أجرينا مراجعة كاملة لمعاملات السمسرة الرئيسية الحالية وراجعنا المراكز الاستثمارية في الأعمال الأخرى المتعلقة بالتمويل، مؤكدا عدم وجود معاملات أخرى مماثلة".

وصرح أوكودا للصحفيين، فيما يمثل ظهورا نادرا للرئيس التنفيذي لـ "نومورا" في مؤتمر إعلان نتائج الأعمال، أن الشركة لا تخطط لإجراء أي تغييرات كبيرة على إستراتيجيتها للخدمات المصرفية للمؤسسات الكبرى.

نومورا هولدنغز
نومورا هولدنغز المصدر: بلومبرغ

و"نومورا" ثاني أكبر مقرض بعد مصرف " كريدي سويس" في حجم الخسائر نتيجة انهيار أركيغوس، والذي شهد تبخر ما يقرب من 20 مليار دولار من مكتب إدارة الثروات بقيادة بيل هوانغ في غضون يومين بعد أن تراكمت رهاناته على الأسهم. وتكبدت شركات أخرى خسائر، حيث تكبد " يو بي إس" السويسري"خسائر غير متوقعة بلغت 774 مليون دولار حسبما أعلن يوم الثلاثاء. وخسر بنك "مورغان ستانلي" 911 مليون دولار، وأعلنت شركة "ميتسوبيشي يو إف جيه فايننشال غروب إنك"عن خسارة 270 مليون دولار.

التداعيات

ومثل " كريدي سويس" ، تتخذ "نومورا" خطوات للتعامل مع التداعيات. وقالت مصادر مطلعة على الأمر إن الشركة تعمل على تشديد الائتمان لعملاء صناديق التحوط في إطار مراجعة لنشاط الوساطة المالية الرئيسية، ما قد يؤدي إلى تقليص حجم الأعمال. وتقوم الجهات التنظيمية في اليابان بإجراء المراجعة الخاصة بها. وأعلنت "نومورا" يوم الاثنين عن تعيين كريستوفر ويلكوكس في منصب رئيس تنفيذي مشارك لوحدتها التي تواجه مشاكل في القارة الأمريكية، في خطوة تهدف إلى تعزيز إدارة المخاطر. وشغل ويلكوكس سابقا رئيسا لقسم إدارة الأصول في " جيه بي مورغان".