بعد إلغاء الصفقة.. الطرف المشتري لأصول "دانة غاز" البرية في مصر يلجأ للتحكيم

شركة دانة غاز الإماراتية
شركة دانة غاز الإماراتية الموقع الإلكتروني للشركة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "دانة غاز مصر"، أنَّ الطرف المشتري في صفقة بيع أصول الشركة البرية في مصر، وهو شركة "آي بي آر" الوسطاني للبترول، لجأت إلى التحكيم بعد أن قامت "دانة غاز" بإلغاء صفقة بيع أصولها للنفط والغاز في مصر.

وقررت شركة "دانة غاز مصر"، التابعة لشركة "دانة غاز الإماراتية"، ويوم الجمعة الماضي إنهاء اتفاقية البيع والشراء المبرمة في 14 أكتوبر 2020، والخاصة بالأصول البرية المنتجة لشركة "دانة غاز مصر".

وقالت "دانة غاز" في بيان أرسلته إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الأربعاء: "أخطرت شركة "آي بي آر" الوسطاني للبترول المحدودة- وهي الطرف المقابل في اتفاقية البيع- "دانة غاز مصر" بأنَّها قدَّمت طلباً للتحكيم تنازع بموجبه في حقِّ شركة "دانة غاز مصر" في إلغاء إتفاقية البيع".

وأكَّدت "دانة غاز مصر" أنَّها واثقة جداً من صحة موقفها القانوني، وحقها في اتفاقية البيع والشراء، مشيرةً إلى أنَّها ستدافع عن نفسها في إجراءات التحكيم.

وقررت شركة "دانة غاز الإماراتية"، الأسبوع الماضي إلغاء خططها الرامية لبيع أصولها البرية في مصر، التي تمَّ الإعلان عنها في أكتوبر من العام الماضي 2020.

وقالت “دانة غاز"، وهي أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، إنَّها عدلت عن بيع أصولها البرية في مصر، وذلك بسبب تعذُّر استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع، بما يرضي الطرفين، وذلك قبل حلول التاريخ النهائي لإتمام اتفاقية البيع الذي توافق في يوم الأربعاء 14 أبريل 2021.

وتعدُّ شركة "دانة غاز" أكبر شركة خاصة لإنتاج الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، وتأسست في ديسمبر 2005، وهي مدرَجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

ولدى الشركة أعمال استكشافية وإنتاجية في مصر، وإقليم كردستان العراق، والإمارات، باحتياطي مؤكَّد ومحتمل يزيد على مليار برميل نفط مكافئ.