غداً.. يوم حاسم لعودة الطائرة "بوينغ ماكس 737" إلى السماء

طائرات بوينغ ماكس 737 رابضة منذ شهور طويلة بانتظار أمر إعادتها إلى الخدمة
طائرات بوينغ ماكس 737 رابضة منذ شهور طويلة بانتظار أمر إعادتها إلى الخدمة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الجهات التنظيمية الأمريكية يوم غد، الأربعاء، الكشف عن المتطلبات النهائية التي طال انتظارها للسماح بعودة الطائرة ماكس 737 ماكس، التي تصنعها شركة بوينغ، إلى الخدمة بعد توقف دام 20 شهراً، وفق مصدر مطلع على الخدمة.

وبدأت إدارة الطيران الاتحادية في إخطار صناعة الطيران بجدولها الزمني، بحسب المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، وامتنع متحدث باسم إدارة الطيران الاتحادية عن التعليق.

وأصدر مدير إدارة الطيران الاتحادية ستيفن ديكسون بياناً مكتوباً في 9 نوفمبر الحالي، قال فيه: "إن الإعلان متوقع في الأيام المقبلة". وأجرت الإدارة بالفعل ترقياتٍ وإصلاحات مقترحة لبرامج الطائرة، وخططاً منقحةً لتدريب الطيارين.

وجرى إيقاف طائرة بوينغ الأكثر مبيعاً في 13 مارس من العام الماضي 2019، بعد وقوع ثاني حادث مميت مرتبط بنظام التحكم في الطيران. كان قد أسفر الحادث آنذاك عن مقتل 346 شخصاً.

أطول إيقاف في التاريخ الأمريكي

ويمثل قرار الجهات التنظيمية بإنهاء أطول إيقاف لطائرة في تاريخ الولايات المتحدة، علامة فارقة في جهود بوينغ لإنعاش أبرز أعمالها التجارية في مجال الطائرات.

ومع ذلك، وبسبب تفشي جائحة كورونا الذي أدى إلى تراجع الطلب على الطائرات الجديدة، تواجه شركة صناعة الطائرات الأمريكية تعافياً صعباً، في حين تسعى لجني الأموال من خلال تسليم مئات الطائرات من طرازات ماكس، التي تمت صناعتها خلال فترة حظر الطيران.