شركة ناشئة تركية تسعى لجمع مليار دولار

شركة التجارة الإلكترونية التركية "ترينديول"
شركة التجارة الإلكترونية التركية "ترينديول" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ذكر ت مصادر مطَّلعة أنَّ شركة التجارة الإلكترونية التركية "ترينديول"، المدعومة من شركة "علي بابا غروب هولدينغ ليمتد" الصينية العملاقة على الإنترنت، تسعى لجمع أكثر من مليار دولار في صفقة قد تجعلها أكبر شركة ناشئة في البلاد.

وتهدف "ترينديول" إلى تقييم لا يقل عن 15 مليار دولار في الجولة الجديدة، على حدِّ قول الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لخصوصية المعلومات، الذين أوضحوا أنَّ جمع الأموال يستهدف المستثمرين في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، إذ تتطلَّع الشركة إلى توسيع وجودها الدولي. ووفقاً للمصادر المطَّلعة، فإنَّ العائدات ستُستخدم لتمويل النمو، وتنويع قاعدة مساهمي الشركة قبل القيام بخطوة محتملة لطرحها للاكتتاب العام الأولي في غضون عامين.

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، شهد إجمالي قيمة سلع "ترينديول" نمواً بنحو 20 ضعفاً، وهي في طريقها نحو تسجيل حوالي 10 مليارات دولار من قيمة البضائع الإجمالية في عام 2021، بحسب المصادر المطَّلعة التي قالت، إنَّ الشركة تهدف إلى الحصول على تقييم بنحو 1.5 مرة من قيمة البضائع الإجمالية.

أكبر شركة ناشئة في تركيا

ولن يؤدي التقييم إلى جعلها أكبر شركة ناشئة في تركيا فحسب، بل سيجعلها تتفوَّق أيضاً على شركة صناعة الصلب (ايريغلى ديمير في سيليك فابريكالاري تاس"، والمعروفة أيضاً باسم "إردمير"، وهي الشركة الأكثر قيمة في بورصة اسطنبول برأسمال سوقي يزيد قليلاً عن 8 مليارات دولار، بناءً على سعر سهم اليوم.

وفي الواقع، استثمرت شركة "علي بابا" مؤخراً مبلغ 350 مليون دولار أخرى في "ترينديول"، مما رفع حصتها إلى ما يقرب من 87٪ من خلال الاستحواذ على حوالي 3.7٪ في الشركة، وفقاً للسجل التجاري في تركيا. وبحسب المصادر المطَّلعة، فإنَّ ضخَّ السيولة، قدّّر الشركة بنحو 9.4 مليار دولار.

كما أنَّ عملية جمع الأموال الأخيرة، التي من المتوقَّع أن تكتمل قريباً، قد جذبت بالفعل اهتمام العديد من كبار المستثمرين الدوليين بما في ذلك صناديق الثروة السيادية. والجدير بالذكر أنَّ شركة "سيتي غروب" هي الشركة الاستشارية الوحيدة في الصفقة.

تقييمات الشركات

واجتذبت شركات التكنولوجيا التركية مستثمرين دوليين في العام الماضي، فقد وصلت إلى تقييمات الشركات الناشئة التي لا تقل قيمتها عن مليار دولار. وفي هذا الصدد، بيعت شركة "بيك" صانعة الألعاب غير الرسمية إلى شركة "زينكا" مقابل 1.8 مليار دولار العام الماضي، وحقق تطبيق "غيتير" (Getir)، وهو تطبيق توصيل سريع للبقالة، تقييم 2.6 مليار دولار في أحدث جولة استثمارية له من شركات الأسهم الخاصة في فبراير.

وارتفع حجم التجارة الإلكترونية في تركيا بنسبة 66% إلى 226.2 مليار ليرة (27.4 مليار دولار) في عام 2020، وفقاً لبيانات موقع وزارة التجارة على الإنترنت.

تأسست شركة "ترينديول" في عام 2010 على يد "ديميت موتلو" من كلية هارفارد للأعمال، وتُعدُّ أكبر منصة سوق التجارة الإلكترونية في تركيا، وفقاً لموقعها على الويب. وتتمتَّع بحصة سوقية 34%، وفقاً لبيانات "يورومونيتر". وأكبر منافسيها، شركة "هيبسيبورادا"،، بحصة 11%، في حين تملك شركة "إن11 دوت كوم" 8.3%، وتملك وحدة "غيتيغيديور" التابعة لشركة "إيباي" 4.4%. وامتنع ممثِّلو "ترينديول"، و"سيتي غروب" عن التعليق.