"أرامكو" السعودية توقع 8 اتفاقيات لتطوير مشاريع نفط وغاز

المصدر:
المصدر: Saudi Aramco
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة "أرامكو" السعودية، عقوداً طويلة الأجل مع 8 شركات محلية وعالمية، لتطوير مشاريع قائمة في قطاع النفط والغاز.

وقالت "أرامكو" في بيان على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، "إنَّ العقود الجديدة تمَّ إبرامها مدة 6 أعوام، مع خيار التمديد لستة أعوام أخرى.

ويشتمل نطاق الاتفاقيات طويلة الأجل على الهندسة، والشراء، والإنشاءات وبدء التشغيل والتشغيل التجريبي لكل مشروع، بالإضافة إلى تركيب المرافق المُطورة في مناطق العمل المخصصة.

وبحسب "أرامكو"، فقد جرى وضع الاتفاقيات بتركيز خاص على تحسين السعودة، والمحتوى المحلي، وسلاسل الإمداد من خلال برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (برنامج اكتفاء) في "أرامكو" السعودية، مما سيساعد الشركة في تحقيق أهداف برنامج "اكتفاء".

وتنص الاتفاقيات على ضرورة الالتزام باستخدام 39 %، كحدٍّ أدنى من المحتوى المحلي وسلاسل الإمداد في الفترة الأولى، على أن ترتفع نسبة الالتزام هذه لتصبح 60 %، خلال ستة أعوام.

وفازت 8 شركات سعودية وعالمية بالعقود الجديدة ، هي: "ائتلاف ناصر سعيد الهاجري، وشركة سامسونغ المحدودة لأعمال الهندسة والشراء والإنشاء، وشركة دايلم العربية السعودية، وفرع الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي)، وشركة "جي إس" للإنشاءات العربية، وشركة "سنامبروغيتي" للهندسة والمقاولات المحدودة، وشركة "جيه جي سي" غلف الهندسية، وفرع شركة "تيكنيب إيطاليا إس بي إيه"، وأخيراً فرع شركة "هيونداي" للهندسة والإنشاءات".

وقد قال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في "أرامكو" السعودية، الأستاذ "أحمد السعدي" : "إنَّ التوقيع على هذه الاتفاقيات طويلة الأجل، يأتي ضمن استراتيجية الشركة الجديدة، التي تقدِّم عدداً من المزايا لـ"أرامكو" وشركائنا، وسيكون لها تأثير إيجابي على بيئة الأعمال، والنشاطات الاقتصادية في المملكة.

وأوضح أنَّ هذه الاتفاقيات المرتبطة بأعمال ضخمة تعزز أداء مشاريعنا القائمة والمُطورة، عبر تقنيات جديدة، وأسس استدامة بيئية، كما تُحَسِّن إجراءات التعاقد، ومراحل الانشاء في الوقت نفسه .

وأضاف: "تساعدنا هذه الاتفاقيات على مواصلة تطوير الكفاءات المحلية في المملكة من خلال وضع أهداف توظيف قابلة للتحقيق، وهذا أمر مهم جداً بالنسبة لنا، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق أهداف برنامج اكتفاء لزيادة المحتوى المحلي".