أرباح "هيرميس" المصرية ترتفع 18% في الربع الثالث

مقر المجموعة المالية هيرميس
مقر المجموعة المالية هيرميس المصدر: المجموعة المالية هيرميس
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت نتائج أعمال المجموعة المالية "هيرميس"، ارتفاع صافي أرباحها بمعدل سنوي 18% في الربع الثالث ، وسجَّلت 422 مليون جنيه، على خلفية نمو إيراداتها 21% على أساس سنوي، لتبلغ 1.4 مليار جنيه. ( الدولار يعادل 15.64 جنيهاً)

وقالت الشركة في بيان، تلقَّت "الشرق" نسخة منه، "إنَّ نمو الإيرادات يعكس الأداء القوي لقطاعي إدارة الأصول، والاستثمار المباشر خلال الربع الثالث، بدعم من تسجيل قطاع الاستثمار المباشر أتعاب أداء بقيمة 349 مليون جنيه، نتيجة التخارج من شركة «Vortex Solar».

تنوع بالأنشطة والتواجد الجغرافي

قال "محمد عادل" المحلل المالي بقناة "الشرق"، إنَّ التنوع في استثمارات المجموعة المالية "هيرمس" وأنشطتها، ووجودها الجغرافي، تسبَّب في نمو أرباحها في الربع الثالث من العام، كما احتوى الأداء القوي لقطاع الاستثمار المباشر الذي قفزت إيراداته بنسبة 1539 % الانخفاض في إيرادات قطاعي السمسرة وإدارة الأصول، فضلاً عن تخارج ناجح أتمتة الشركة من شركة Vortex Solar ، الذي حقَّق إيراداً يزيد عن 18 مليون جنيه استرليني من مساهمتها بالشركة، وفضلاً عن أتعاب إيراداتها من عملية التخارج.

وقال "كريم عوض"، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، "إنَّها تجني ثمار استراتيجية تنويع باقة المنتجات والتوسعات الجغرافية، بالرغم من التحديات الاستثنائية التي تواجه الاقتصاد العالمي وتداعياتها على الأسواق العالمية كافةً.

الاستثمار المباشر يعوض تراجع الأسواق

تراجعت إيرادات "هيرميس" من إدارة الأصول خلال الأشهر الثلاثة بمعدَّل سنوي 11% بسبب التباطؤ الذي شهدته أسواق المال بالمنطقة، الذي تسبَّب أيضاً في انخفاض إيرادات الوساطة في الأوراق المالية بمعدَّل سنوي 24% لتبلغ 243 مليون جنيه، بالإضافة إلى الانخفاض الحاد في إيرادات نشاط الترويج، وتغطية الاكتتاب بمعدل سنوي 78%، إلا أنَّ ارتفاع إيرادات قطاع الاستثمار المباشر بمعدَّل 1537% قد ساهم في الحدِّ من أثر هذه الانخفاضات.

وبلغت مساهمة قطاع التمويل غير المصرفي في إجمالي الإيرادات 335 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2020، بنمو سنوي 12%، مدعومةً بأداء شركة "ڤاليو" التي سجَّلت إيرادات بقيمة 27 مليون جنيه خلال الفترة نفسها، بزيادة سنوية نسبتها 410%.

كما تواصلت استفادة أنشطة أدوات الخزانة، وعمليات سوق المال من تعافي أسواق المال الإقليمية، وما ترتب عليه من إعادة تقييم لرؤوس الأموال المبدئية (Seed Capital) والاستثمارات، فقد ارتفعت إيرادات أدوات الخزانة، وعمليات سوق المال بنسبة سنوية 22% ،لتبلغ 372 مليون جنيه خلال الفترة نفسها.

أداء سهم المجموعة المالية هيرميس منذ بداية العام 2020

انتعاش التمويلات متناهية الصغر

وقالت "بلتون المالية القابضة":" إنَّه بالرغم من تراجع إيرادات المجموعة المالية هيرميس من قطاع التمويل غير المصرفي لتشكِّل 23٪ من إجمالي الإيرادات في الربع الثالث، إلا أنَّ صافي الأرباح من هذا القطاع، قفز بنسبة 88٪ نتيجة انتعاش التمويلات متناهية الصغر والاستهلاكية لتسجل صافي ربح بلغ 58 مليون جنيه خلال الأشهر الثلاثة.

أضافت "بلتون"، في تعليق على النتائج المالية: "إنَّ محفظة التمويلات متناهية الصغر، ونمت بنسبة 3% فقط على أساس ربع سنوي لتسجل 3 مليارات جنيه، فيما أضافت شركة "تنمية" 3 فروع جديدة ليرتفع إجمالي الفروع إلى 280 فرعاً.

وأشارت بلتون إلى أنَّه بالرغم الإيرادات التشغيلية من شركة التأجير التمويلي التابعة لـ"هيرميس" 17% بالمقارنة مع الربع الثاني من العام الحالي، لكنَّها زادت بنسبة 1% عن الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت محفظة تمويلاتها 4.2 مليار جنيه، بزيادة 10% على أساس ربع سنوي، و41% بالمقارنة مع نهاية الربع الثالث من 2019.

محلل الشرق: استحواذات واستثمارات جديدة

كما توقَّع "محمد عادل" استمرار تحسن أداء التمويل غير المصرفي، عبر شركة "فاليو" للتمويل الاستهلاكي، وقطاع التأجير التمويلي، والتمويل متناهي الصغر والتخصيم ، في ظل الفرصة الواعدة التي تقدمها السوق المصرية لهذه المنتجات التمويلية الجديدة.

وتوقَّع "عادل" أن تقوم "هيرميس" خلال الفترة المقبلة بعمليات استحواذات واستثمارات جديدة ،نتيجة زخم السيولة لديها، التي تصل الى 15 مليار جنيه، وأن تقرر أيضاً توزيع أرباح مجزية للمساهمين.

في الوقت نفسه، قالت "بلومبرغ":" إنَّ ربحية الشركة تعرَّضت لضغوط بسبب احتساب نفقات ضريبية مؤجلة عن أرباح غير محققة على رأس المال التأسيسي، بالمقارنة مع مكاسب ضريبية قبل سنة.

ومن بين 8 محللين تستطلع "بلومبرغ" آراءهم، أوصى 7 بشراء سهم المجموعة المالية "هيرميس"، في حين أوصى محلل واحد بالاحتفاظ به.