إيرادات سلطنة عمان تهبط 30% في الربع الأول من 2021

وزارة المالية العمانية
وزارة المالية العمانية العمانية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت بيانات حكومية، أن إجمالي إيرادات ميزانية سلطنة عمان في الربع الأول من العام الجاري انخفض بنسبة 30.5% مقارنة بإيرادات الفترة نفسها من عام 2020، لتصل إلى 1.818 مليار ريال (الريال يعادل 2.6 دولار).

ورجعت النشرة الشهرية الصادرة عن وزارة المالية ذلك الانخفاض إلى تراجع صافي الإيرادات النفطية بمعدل 34.2% نتيجة الانخفاض العالمي في أسعار النفط والآثار الاقتصادية التي سببتها جائحة كورونا (كوفيد-19)، فيما شهدت الإيرادات الجارية ارتفاعاً بنسبة 6%.


وعزَت الوزارة انخفاض الإيرادات والاستردادات الرأسمالية خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، إلى تخصيص جزء من الشركة العمانية لنقل الكهرباء، الذي ساهم في تحقيق إيرادات بنحو 365.4 مليون ريال عماني في مارس 2020.

وسجلت الميزانية العامة للدولة حتى نهاية الربع الأول من 2021، انخفاضاً في الإنفاق العام بنسبة 2.73% مقارنة بذات الفترة من عام 2020، ويُعزى ذلك إلى عدة أسباب، من بينها انخفاض الصرف على بعض موازنات الوحدات الحكومية.

وأوضحت النشرة أن العجز الفعلي بلغ نحو 751.4 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2021.

وتعتزم سلطنة عمان سنّ ضريبة على الدخل يدفعها أصحاب الدخول المرتفعة من العام القادم، في إطار خطط لتقليص العجز، بما يمثّل سابقة هي الأولى من نوعها بين دول الخليج الغنية بالنفط.

وكانت وكالة "ستاندرد آند بوروز" للتصنيفات الائتمانية أكدت الشهر الماضي تصنيف عُمان، القابع دون الدرجة الجديرة بالاستثمار، فيما منحت الوكالة السلطنة نظرة مستقبلية مستقرة في ضوء توقعات لانحسار الضغوط المالية هذا العام.