قفزة قوية للطروحات الأولية في أستراليا.. وقيمتها تبلغ أعلى مستوياتها منذ 2007

شعار بورصة الأوراق المالية الأسترالية
شعار بورصة الأوراق المالية الأسترالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتدافع الشركات الأسترالية بدءاً من المستشفيات إلى الحانات بأسرع وتيرة في 14 عاما إلى الأسواق العامة لجمع تمويل من خلال بيع الأسهم لأول مرة.

حددت الشركات الأسترالية أسعار طروحاتها الأولية العامة بقيمة تبلغ حوالي 2.3 مليار دولار حتى الآن في 2021، وهو أعلى رقم منذ الـ3.6 مليار دولار التي جمعتها في 2007، وفقاً لبيانات بلومبرغ. وتأتي أغلب قيمة العام الجاري من أربعة طروحات حددت أسعارها في الأسبوعين الماضيين.

وتأتي الشركات من مجموعة متنوعة من الصناعات، ما يعزز التفاؤل من أن تأثيرات أزمة كوفيد 19 على الشركات الأسترالية تتبدد.

عائدات صحية

في يوم الاثنين، أعلنت شركة المستشفيات الخاصة "أورورا هيلث كير أستراليا" (Aurora Healthcare Australia Ltd)، و"استراليان فينيو" (Australian Venue Co)، مديرة حانات مدعومة من "كي كي آر آند كو" (KKR & Co)، عن طروحات.

تتطلع الشركتان إلى جمع ما يقرب من 600 مليون دولار مجتمعتين. وتمتلك "كي كي آر" أيضا حصة أغلبية في شركة الإقراض غير المصرفية "بيبر ماني ليمتد" (Pepper Money Ltd) التي بدأت تسويق طرحها الأولي العام يوم 29 أبريل لجمع 450 مليون دولار أسترالي (349 مليون دولار).

وقال أندرو كينغ، مدير محفظة في "بيرينيال فاليو مانجمنت" (Perennial Value Management): "مر 12 شهراً منذ ظهور كوفيد-19، وتبدو عائدات هذه الفترة صحية إلى حد كبير لجميع المشاركين في السوق" وأضاف كينغ: "على الأرجح، يقول البعض لنفسه إنه قد يتعين عليه التخارج من أسهمه التي ارتفعت بنسبة 80% ويتحول إلى الطروحات الأولية العامة طالما أنها تقدم عروضاً مقنعة بأسعار جذابة نسبياً".

سباق الاكتتابات

بالتأكيد، لا يزال أمام فئة الأصل (الطروحات العامة) طريق طويل قبل أن تنافس المستوى القياسي السنوي الذي جمعته الشركات الأسترالية في 2014 عند 15.8 مليار دولار.

من بين الطروحات الأخرى قيد الإعداد، هناك إدراج شركة بيع الملابس بالتجزئة بالخصم مجموعة "بيست آند ليس" (Best & Less Group)، التي أرسل مديرو طرحها أبحاث إلى المستثمرين المحتملين في المجال الأسبوع الماضي.

يدرس عدد من الشركات الأسترالية الخيارات المتاحة أمام أقسامها وهو ما قد ينتهي بطرح عام أولي. وتجري شركة الرهانات "تابكورب هولدينغز" (Tabcorp Holdings Ltd) مراجعة استراتيجية لذراع الرهانات والإعلام ما قد يقود إلى فصلها،. كما تستكشف "لينك أدمينيشتريشن هولدينغز ليمتد" (Link Administration Holdings Ltd) إمكانية بيع تجاري محتمل أو طرح أولي للجمهور لذراع نقل الملكية الإلكتروني "بيكسا" (Pexa). كما أبلغت أكبر مجموعة بيع بالتجزئة في أستراليا "وول ورثس" (Woolworths Group Ltd) المستثمرين بأنها تدرس فصل أعمال الحانات والمشروبات مجموعة "إنديفر" (Endeavour Group).