أردوغان: رفع الفائدة علاج مُرٌّ لكنه ضروري لتركيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنَّ رفع البنك المركزي لسعر الفائدة 475 نقطة أساس أمس علاجٌ مُرٌّ، يهدف إلى خفض التضخم، القابع عند نحو 12% في معظم فترات العام.

وأضاف: "ندرك أننا نحتاج لتناول بعض العلاج المر، إذا اقتضى الأمر في هذه المرحلة. وأُقيِّم قرار رفع أسعار الفائدة أمس في هذا الإطار".

وقال أردوغان، وهو يتحدَّث إلى قادة أعمال في إسطنبول اليوم الجمعة، إنَّه يعتقد أنَّ تراجع التضخم، سيحدث استقراراً في العملة، وكرَّر رؤيته الاقتصادية المحافظة بأنَّ أسعار الفائدة سبب التضخم.

وقال الرئيس "هدفنا الحقيقي أن نخفِّض التضخم إلى رقم في خانة الآحاد، في أقرب وقت ممكن، ثم إلى المستويات المستهدفة في الأمد المتوسط، وأن نضمن أنَّ أسعار الفائدة ستنخفض بما يتماشى مع هذا".

ورفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي إلى 15%، وتعهد بأن يتبنى موقفاً متشدِّداً تجاه التضخم أمس الخميس، مما عزَّز الليرة في ظل رئاسة محافظ البنك المركزي المُعيَّن حديثاً، "ناجي إقبال".

ورفعُ الفائدة هو الأكبر في أكثر من عامين، وقد يدعم الليرة بعد أن بلغت سلسلة من المستويات المتدنية منذ الصيف، على الرغم من أنه قد يبطئ تعافياً اقتصادياً من تداعيات فيروس كورونا.