أسهم "فيراري" تهوي لأدنى مستوى في عام بعد تأجيل هدف الأرباح

سيارة فيراري
سيارة فيراري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أجَّلت شركة "فيراري" تحقيق هدف طويل الأجل للأرباح لمدة عام بسبب الوباء، ما يزيد من التحديات التي تواجه صانعة السيارات الفارهة، التي ظلت بدون قائد دائم لما يقرب من خمسة أشهر.

وأرجأت الشركة المصنعة الإيطالية خططاً لكسب 1.8 مليار يورو على الأقل (2.2 مليار دولار) قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بحلول عام 2022، قائلة، إنها تخطط لتحقيق هذا الهدف وغيره بعد عام لاحق.

وهوت أسهم فيراري بنسبة 7.9% في ميلانو في أكبر انخفاض لها منذ أكثر من عام.

استمرار البحث عن رئيس تنفيذي

ويعيد رئيس مجلس الإدارة، جون إلكان، تشكيل التوقعات في الوقت الذي يبحث فيه عن رئيس تنفيذي جديد بعد استقالة، لويس كاميليري، المفاجئة في ديسمبر.

وقال إلكان، سليل عائلة أنييلي، ورئيس الشركة القابضة "إكسور"، الشهر الماضي، إن "فيراري" تحرز تقدماً جيداً في بحثها عن مدير تنفيذي دائم يتمتع "بالقدرات التكنولوجية" اللازمة لقيادة الشركة في المستقبل.

وقال جويل ليفنغتون، محلل ائتمان في "بلومبرغ إنتلجينس"، في مذكرة: "قضت تصريحات "فيراري" بأنها ستؤجل أهدافها المالية في 2022 لعام إضافي على عبء كان متوقعاً.. ويعد إيجاد مدير تنفيذي مناسب يستطيع المحافظة على ثقافة الشركة ونقلها في نفس الوقت نحو المركبات الكهربائية تحدياً صعباً".

التحوّل للسيارات الكهربائية

وتراجع أداء أسهم "فيراري" بالفعل أوائل 2021، بعد قيادتها لمؤشر "ستوكس 600" لأسهم قطاع السيارات وقطع الغيار خلال السنوات الثلاث الماضية.

ويستفيد المنافسون مثل "فولكس واغن" و"دايملر" أكثر من الحماس حول السيارات الكهربائية، رغم قول "إلكان" خلال الاجتماع العام السنوي، الشهر الماضي، إن "فيراري" ستكشف عن طرازها الكهربائي الأول في 2025.

وسيرث المدير التنفيذي القادم لـ"فيراري" شركة كانت مترددة في التخلي عن محرك الاحتراق الداخلي.

وقبل شهر من تنحي "كاميليري" لأسباب شخصية غير محددة، قال للمحللين، إنه لا يتوقع أن تتحول "فيراري" إلى السيارات الكهربائية بالكامل، واستبعد حتى انتقالها إلى سيارة كهربائية بنسبة 50% خلال حياته.

وقال "إلكان"، في بيان، إن "فيراري" ستعدل النفقات استجابة لوباء كوفيد- 19، ولكن لم يقدم أرقاماً محددة للتغيير المخطط له.

وارتفعت قيمة الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين المعدلة إلى 376 مليون يورو في الربع الأول، متجاوزة متوسط تقديرات المحللين عند 368.3 مليون يورو، وبلغت إجمالي التسليمات في الربع 2771 وحدة، بزيادة طفيفة عن العام الماضي.