قادة قمة العشرين: التعاون والعمل المشترك سبيل أمثل لتجاوز "كورونا"

صورة جماعية من اليوم الأول لقمة العشرين الإفتراضية.
صورة جماعية من اليوم الأول لقمة العشرين الإفتراضية. المصدر: قمة العشرين
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شدَّد قادة مجموعة العشرين، إلى جانب المنظمات العالمية، على ضرورة مواصلة تنسيق التصدي لوباء فيروس كورونا، وخاصة من أجل دعم أكثر الشعوب ضعفاً، مع زيادة الإنفاق على التأهب للوباء من أجل إجراء المزيد من البحوث والابتكارات من أجل استحداث أدوات ولقاحات.

وأجمع القادة، خلال فعالية مصاحبة لقمة العشرين اليوم السبت، بشأن تعزيز التأهب والتصدي للأوبئة، على أن التعاون الدولي والعمل المشترك، هو السبيل الأمثل لتجاوز الأزمات.

وأظهرت الجائحة مواطن الضعف المتفشية في نظم العالم الصحية، وثغراتٍ في إمكانيات الوقاية والرصد والاستجابة للجوائح، وتُركِّز دول مجموعة العشرين جهودها على المعالجة الفورية للتحديات الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد، وضمان تأهب العالم لجوائح مستقبلية.

تدابير غير مسبوقة

قال رئيس وزراء إيطاليا، جوسيبي كونتي : "لقد اتخذت مجموعة العشرين نفسها تدابير غير مسبوقة... فقد أدت إلى نتائج مهمة، والتوصل إلى أدوات تسريع معالجة الجائحة، هو أحد هذه النتائج".

وأضاف رئيس الأرجنتين، ألبرتو فرنانديز في كلمته:"لقد عملنا في الأرجنتين على اتباع نهج شامل، يضع حماية حياة الناس في المقام الأول" مشيراً إلى أن

التعاون والتضامن، هما العنصران الرئيسيان لمكافحة الجائحة.

وقال رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون: "إن الاستجابة الفعالة الوحيدة للوباء، ستكون استجابة عالمية منسَّقة تقوم على التضامن."

وأضاف ماكرون، "يمكننا أن نتوقع بصورة معقولة أن يكون هناك لقاح قبل نهاية العام، وهو لقاح غير مسبوق، ولكن لا بد من خوض معركة أكثر صعوبة، وهي الوصول الشامل إلى التكنولوجيات الصحية ضد كورونا. "

وقالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن مسؤولية مجموعة العشرين: "لا شك أن التحدي العالمي، وهو ما تمثله الجائحة، لا يمكن التغلب عليه إلا ببذل جهد عالمي، وتتحمل مجموعة العشرين مسؤولية حاسمة في هذا المجال، فعلى سبيل المثال، أطلقنا مبادرة سريعةمن أجل إتاحة أدوات مكافحة كوفيد -19.

في حين أشاد رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا بجهود القمة لضمان التوزيع العادل للقاحات قائلاً: "من دواعي سرورنا أن هناك إجماعاً في مجموعة العشرين، أكد على ضرورة أن يكون الحصول على لقاح كوفيد - 19 عادلاً " .