"لوفتهانزا" تتجه لزيادة رأسمالها بـ3.7 مليار دولار لسداد ديونها

خسائر "لوفتهانزا" التشغيلية بلغت 5.5 مليار يورو في 2020
خسائر "لوفتهانزا" التشغيلية بلغت 5.5 مليار يورو في 2020 بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة "لوفتهانزا" الألمانية مع البنوك على خطة لجمع حوالي 3 مليارات يورو (3.7 مليار دولار) عبر إصدار أسهم جديدة، بما يساعدها على سداد التزاماتها الناجمة عن خطة الإنقاذ الحكومية لمواجهة جائحة كورونا، بحسب مصادر مطلعة على الأمر.

المصادر ذكرت أيضاً أن توقيت وحجم زيادة رأس المال سيخضعان لظروف السوق، لكنها أكّدت أن الناقلة الألمانية تستهدف جمع الأموال في وقت قريب أقصاه شهر يونيو المقبل.

يُذكر أنه في العام الماضي، حازت أكبر شركة طيران في أوروبا على خطة إنقاذ حكومية بقيمة 9 مليارات يورو، بعد أن أنهى الوباء طفرة استمرت عقوداً في قطاع السفر الجوي.

من شأن هذا التمويل الجديد أن يوفر سيولة كافية لسداد معظم مبالغ "المشاركة الصامتة" من قِبل الحكومة الألمانية البالغة 5.5 مليار يورو. علماً أنه تم تقييد رواتب المديرين التنفيذيين في "لوفتهانزا" ونشاط الاندماج والاستحواذ حتى سداد مبالغ خطة الإنقاذ الحكومية.

نزيف الكاش

المتحدث بإسم شركة "لوفتهانزا" رفض التعليق على أنباء جمع الأموال. بينما ارتفعت أسهم مجموعة الطيران، التي تضم أيضاً "الخطوط الجوية السويسرية" و"خطوط بروكسل الجوية" و"الخطوط الجوية النمساوية" بنحو 5% منذ بداية العام.

وافق المساهمون في "لوفتهانزا" خلال الأسبوع الماضي على زيادة محتملة في رأس المال قدرها 5.5 مليار يورو. لكن الشركة كانت قد أعلنت سابقاً أنها لن تستخدم المبلغ المتاح بالكامل، بل تتطلع لـ"أصغر زيادة ممكنة".

تستمر "لوفتهانزا" في خسارة الأموال، حيث يقيد كورونا حركة السفر العالمي. لكن الشركة نجحت في تخفيض استنزافها النقدي الشهري إلى 235 مليون يورو في الربع الأول، وتتوقع أن يتقلص هذا الرقم إلى 200 مليون يورو شهرياً في الربع الحالي، ما يساعدها على تحقيق خسارة تشغيلية أقل من 5.5 مليار يورو التي كانت قد سجلتها العام الماضي.

من المقرر خلال السنوات المقبلة أن ترتفع أسعار الفائدة على "المشاركة الصامتة"، وهي أداة هجينة لاستدانة المال مقابل الأسهم بما لا يخفف من حقوق تصويت المساهمين.

تجدر الإشارة إلى أن وكالة "رويترز" أفادت في وقت سابق عن حجم الصفقة المزمع عقدها.