موجة شراء ترفع أسعار المنازل الأمريكية بأعلى وتيرة منذ 30 عاماً

يستفيد الأمريكيون من أسعار الرهن العقاري المنخفضة لشراء المنازل في الضواحي والمدن الأقل تكلفة في المعيشة عبر الدولة التي يندر فيها المعروض وتشيع فيها حروب الأسعار
يستفيد الأمريكيون من أسعار الرهن العقاري المنخفضة لشراء المنازل في الضواحي والمدن الأقل تكلفة في المعيشة عبر الدولة التي يندر فيها المعروض وتشيع فيها حروب الأسعار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع متوسط سعر منزل الأسرة الواحدة في الولايات المتحدة بأكبر قدر على الإطلاق في الربع الأول مع تنازع المشترين على معروض نادر، وفقاً للجمعية الوطنية للوسطاء العقاريين "NAR".

وقفزت الأسعار بنسبة 16.2% على أساس سنوي إلى مستوى قياسي يبلغ 319200 دولار، وهو ما تجاوز النمو بنسبة 14.8% في الربع الرابع، الذي كان الأعلى في البيانات التي تعود إلى 1989، بحسب ما قالت الجمعية في تقرير أمس الثلاثاء.

أسعار المنازل في الولايات المتحدة
أسعار المنازل في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ

أسعار قياسية

ويستفيد الأمريكيون من أسعار الرهن العقاري المنخفضة لشراء المنازل في الضواحي والمدن الأقل تكلفةً في المعيشة عبر الدولة التي يندر فيها المعروض، وتشيع فيها حروب الأسعار.

وقال لورانس يون، الخبير الاقتصادي في الجمعية: "نشهد أسعار المنازل القياسية عبر كل الفئات تقريباً الصغيرة والكبيرة حتى في المناطق المركزية التي لطالما اعتُبرت خارج رادار مشتري المنازل في السنوات الماضية".

كانت المنطقة الحضرية التي شهدت أكبر زيادة عن العام السابق هي كينغستون في نيويورك، وهي بلدة في وادي هدسون الخلاب على بعد 90 ميلاً (145 كيلومتراً) شمال مانهاتن، وارتفعت الأسعار هناك بنسبة 35.5%، وتليها مقاطعة فيرفيلد في كونيتيكت - التي تضمُّ مدينة غرينويتش - بنسبة 34.3%.

من بين 183 مدينة كبرى حصرتها الجمعية، حقَّقت 163 مدينة مكاسب في الأسعار مكوَّنة من رقمين، بارتفاع من 161 في الربع الرابع، في حين كانت سبرينغفيلد بولاية إلينوي هي المنطقة الوحيدة التي انخفضت فيها الأسعار.