بعد توقفه بسبب كورونا.. "إيرباص" تعيد إحياء مشروع إنتاج طائرات أحادية الممر

طائرة من طراز All Nippon Airways A380 تغادر مصنع جان لوك لاغاردير في تولوز بفرنسا في عام 2018
طائرة من طراز All Nippon Airways A380 تغادر مصنع جان لوك لاغاردير في تولوز بفرنسا في عام 2018 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استأنفت شركة "إيرباص" العمل على تحويل خط التجميع الفرنسي الذي اُستخدم سابقاً لطائرة "إيه 380" العملاقة، لبناء طائرات أحادية الممر، في إشارة أخرى إلى أنَّ شركة تصنيع الطائرات تستعد للتعافي.

وتأجل المشروع في "تولوز" العام الماضي بسبب الآثار المدمِّرة المبكرة لأزمة فيروس كورونا. وفي بيان رسمي يوم الأربعاء، قالت "إيرباص"، إنَّ الخط سيُستخدم في تصنيع طائرات "إيه 320" و"إيه 321"، وسيبدأ تشغيله بحلول نهاية عام 2022.

التعافي من كورونا

قالت "إيرباص"، إنَّ الشركة تعيد إحياء المشروع "في ظلِّ آفاق الانتعاش، والعودة المحتملة لمعدلات إنتاج ما قبل كوفيد للطائرات أحادية الممر بين 2023 و2025".

ستعزِّز هذه الخطوة أيضاً من الوجود الفرنسي في مجال الطائرات ذات الممر الواحد بـ"إيرباص"، مما يؤكِّد على تحوُّل الصناعة السريع خلال الوباء بعيداً عن الطائرات الأكبر. وتتواصل الشركة مع المورِّدين بشأن خططها المتزايدة لعائلة "إيه 320".

ومع وجود منشآت للشركة بهامبورغ الألمانية، وموبايل بمقاطعة ألاباما الأمريكية، ستصبح "تولوز" ثالث مصنع لـِ"إيرباص" يقوم بتصنيع نسخة "إيه 321" الأكبر من الطائرة الضيقة البدن.

وقالت "إيرباص"، إنَّ هذا من شأنه أن يُحسِّن جودة إنتاج "إيرباص"، وقدرتها التنافسية، مع دعم دخول "إيه 321 إكس إل آر" البعيدة المدى إلى الخدمة من هامبورغ في عام 2023.