بعد رفع حظر السفر.. السعوديون يتدفقون على المطارات والمعابر الحدودية

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توجهت أعداد من المواطنين السعوديين صباح اليوم الإثنين، إلى المطارات والمنافذ الحدودية، للسفر إلى وجهات مختلفة، بعد رفع حظر سفر المواطنين إلى الخارج دون إذن مسبق، شريطة الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد أكثر من عام من منع الرحلات الخارجية.

ساد جو من الإثارة، لكن لم يصل الأمر إلى حدِّ الزحام صباح اليوم الإثنين في المطار الدولي بالرياض، مع رفع حظر سفر المواطنين دون إذنٍ مسبق من السلطات، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وعند جسر الملك فهد الذي يربط بين السعودية والبحرين تجمَّعت مئات السيارات اليوم الإثنين، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب)، وكان الجسر الذي يمتد على 25 كلم قد أغلق في مارس من العام الماضي، مزدحماً بالسيارات والأشخاص حتى قبل ساعات من إعادة فتح المملكة حدودها البرية، والبحرية، والجوية.

وللمرة الأولى منذ مارس 2020 سيسمح بسفر المواطنين السعوديين الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد-19 قبل فترة لا تقل عن أسبوعين من موعد السفر، ومن أصيبوا بالفيروس وتعافوا خلال الأشهر الستة الأخيرة، ومن هم دون الثامنة عشرة.

قال بندر النواش المسافر الذي كان ينتظر بصالة السفر في مطار الملك خالد الدولي لـ"رويترز": "شعور رائع. الحمد لله. فرحنا خاصة بعد الفترة الصعبة التي عانينا منها نحن والعالم أجمع".

مواطن آخر يدعى فيصل التميمي، قال إنَّه توقَّع أعداداً كبيرة من المسافرين في المطار، لكنَّه لم يجد إلا عدداً قليلاً صباح اليوم الإثنين بعد سريان القرار الجديد في الواحدة صباحاً بالتوقيت المحلي، مضيفاً أنَّه يعتقد أنَّ الناس قلقة من سلالات كورونا مثل: السلالة الهندية، والتطورات الجديدة في بعض البلدان.

وما يزال هناك 13 دولة تحظر السلطات سفر السعوديين إليها دون إذن مسبق، سواء عن طريق رحلات مباشرة، أو غير مباشرة بسبب مخاطر كوفيد-19.

وأعلنت السعودية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة رصد 825 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الأحد ليرتفع عدد المصابين الإجمالي إلى 433094 مصاباً، توفي منهم 7162 شخصاً، فيما قالت السلطات أمس الأحد، إنَّه تمَّ استخدام 11.5 مليون جرعة من اللقاح حتى الآن.

التوجه إلى البحرين

وتجمَّعت مئات السيارات عند جسر الملك فهد الذي يربط بين السعودية والبحرين الإثنين، وكان الجسر مزدحماً بالسيارات والأشخاص حتى قبل ساعات من إعادة فتح المملكة حدودها البرية، والبحرية، والجوية.

وقال السعودي محمد لوكالة "فرانس برس": "إنَّه شعور جميل بعد هذا الغياب الطويل عن البحرين".

ومن المتوقَّع أن يعزِّز فتح الحدود السياحة في البحرين التي تعتمد بشكل كبير على الزيارات من جارتها المحافظة، صاحبة أكبر اقتصاد في العالم العربي.

وعلى مدى عقود، كان الجسر بمثابة شريان حياة رئيسي للمملكة الخليجية الصغيرة، لأنَّه ينقل من الجارة الكبيرة الزوار إلى البحرين، ولكن بعدما انتشر الفيروس، انخفضت الحركة إلى حدٍّ كبير إلى أن توقَّفت تماماً قبل أكثر من عام.

السماح لثلاث فئات بالسفر

وقالت وزارة الداخلية، إنَّه سيتمُّ السماح لثلاث فئات بالسفر، من بينها من تلقوا جرعتين من لقاح كوفيد-19، ومن تلقَّى الجرعة الاولى من اللقاح شرط مرور 14 يوماً على أخذها، بالإضافة إلى المتعافين من الفيروس شرط "مرور أقل من ستة أشهر من إصابتهم بالفيروس".

وبحسب الوزارة، فإنَّ الفئة الثالثة ستكون عبارة عن المواطنين "الذين تقلُّ أعمارهم عن 18 عاماً، شريطة أن يقدِّموا قبل السفر وثيقة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد- 19 خارج المملكة".

وتمثِّل هذه السياسة حافزاً للمواطنين للحصول على التطعيم.

وقالت وزارة الداخلية، إنَّ المواطنين السعوديين ما زالوا ممنوعين من السفر المباشر أو غير المباشر إلى 13 دولة، بما في ذلك وجهات سياحية، من بينها تركيا، ولبنان، والهند، بسبب المخاطر المرتبطة بالوباء.