الصين تسعى لتعزيز السياحة الحمراء تزامناً مع مئوية الحزب الشيوعي

الصين تسعى لتعزيز السياحة الداخلية تحت شعار السياحة الحمراء
الصين تسعى لتعزيز السياحة الداخلية تحت شعار السياحة الحمراء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عشية الاحتفال بالذكرى المئوية الأولى لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، تقود مقاطعتان صينيتان الترويج لما تسميه "السياحة الحمراء". وذلك في ظلّ سعي الرئيس شي جين بينغ لتعزيز السياحة والاستهلاك محلياً، فيما يسعى لإحكام قبضته على السلطة.

(السياحة الحمراء" تتمثل في المعالم الأثرية والأماكن السياحية التي تتمتع برمزية ثورية).

إيقاظ الاهتمام بالتاريخ

وكان رئيس الحزب في مقاطعة جيانغشي، ليو كي، أعلن في مؤتمر صحفي في بكين مؤخراً، أن مقاطعته ستستضيف معرض السياحة الحمراء في الصين بالتشارك مع مقاطعة هونان المجاورة في أكتوبر المقبل. ويأتي ذلك في إطار مساعي الحزب لتعزيز التنسيق بين مواقع السياحة الحمراء المختلفة التي كانت قد جذبت حوالي 1.4 مليار زيارة في عام 2019، أي ما يوازي تقريباً عدد سكان الصين. وذلك قبل أن يؤدي وباء كورونا إلى عرقلة حركة السفر، بحسب أرقام وزارة السياحة.

يذكر أن مقاطعة شرق جيانغشي تضمّ مدينة جينغ قانغ شان، التي تعد مهد الثورة الصينية. فيما تضمّ هونان مدينة شاوشان، مسقط رأس ماو تسي تونغ، مؤسس جمهورية الصين الشعبية. ومن مواقع السياحة الحمراء الأخرى في البلاد، نذكر مدينة يانان في مقاطعة شنشي ومدينة زونيي في مقاطعة قويتشو.

يشار إلى أن الحزب يحتفل بالذكرى المئة على تأسيسه في وقت لاحق هذا الصيف، حيث يسعي شي لاستغلال المناسبة من أجل إحكام قبضته على الحزب الحاكم. في غضون ذلك، تحثّ الحكومة كافة قطاعات المجتمع، بما فيه مجتمع الأعمال على دراسة تاريخ الحزب، كما تقيم المحاضرات والاحتفالات وتشجع السكان على زيارة المواقع التاريخية الأساسية التي شهدت على أحداث مهمة.

تذوق الأرز الأحمر

لبّت شاو فانغان البالغة من العمر 70 عاماً من سكان تشينغداو نداء الحكومة، وخططت مع زوجها ومجموعة من الأصدقاء لزيارة العديد من مواقع السياحة الحمراء في ريويجين، المقرّ السابق لماو، بالإضافة إلى جيانغشي ويانان قرب نقطة نهاية الانسحاب العسكري الضخم الذي نفذه الجيش الأحمر وعرف باسم "المسيرة الطويلة".

قالت شاو المعلمة السابقة في مقابلة مع "بلومبرغ نيوز"، عن متحف ثورة جينغ قانغ شان: "نريد جميعنا أن نرى هذه الأماكن التي تواجد فيها الجيش الأحمر الصيني"، وأضافت: "هذه السنة مميزة جداً، فهي الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي في الصين، ونريد أن نخلد الذكرى بهذه الطريقة".

على الرغم من أن العدد الأكبر من الزوار الذين شاهدناهم خلال جولة منظمة من الحكومة في جيانغشي وقويتشو في أبريل الماضي كانوا من كبار السنّ، برزت أيضاً محاولات لإيقاظ الاهتمام بالتاريخ لدى فئات أخرى من السكان، بمن فيهم المراهقين. وفي هذا السياق، سوف يتم توفير تجارب تفاعلية لهم، مثل "تذوق الأرز الأحمر" الذي تناوله الثوار، أو غناء أناشيد الجيش الأحمر، بحسب ما شرحه ليو.

أضاف ليو أن الزيارات السياحية لمواقع "التراث الأحمر" في مقاطعته ارتفعت بنسبة 300% في عطلة الأول من مايو، مقارنة مع العام الماضي. وعلى الرغم من أنه لم يقدم أرقاماً دقيقة على مستوى المقاطعة، إلا أنه أعطى مثالاً عن بيع التذاكر للنصب التذكاري لانتفاضة نانتشانغ في الأول من أغسطس، مشيراً إلى بيع الـ5 آلاف بطاقة المتاحة للمكان يومياً خلال تلك الفترة.

وقال ليو: "يمكن رؤية السياح يتدفقون إلى كافة مواقع السياحة الحمراء مثل جينغ قانغ شان"، وتابع: "فيما نحتفل هذا العام بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي الصيني، يجب أن نستفيد من الفرص للتعلم عن تاريخ الحزب ونحاول تحسين السياحة الحمراء في جيانغشي على صعيد الصيغة والمحتوى والخدمات".