تحالف بقيادة "علي بابا" يستثمر 400 مليون دولار في شركة تجزئة بفيتنام

شعار شركة علي بابا
شعار شركة علي بابا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستثمر مجموعة "علي بابا" وشركاؤها 400 مليون دولار، بذراع التجزئة لمجموعة "ماسان غروب كورب" الفيتنامية، في صفقة من شأنها توسيع أعمال البقالة الإلكترونية لعملاق التجارة الإلكترونية الصيني في جنوب شرق آسيا.

تقود "علي بابا"، و"بارينغ برايفيت إكويتي آسيا" تحالفاً يسعى لامتلاك حصة نسبتها 5.5% في "ذا كراون إكس" التي تمتلك حصص "ماسان غروب" في "ماسان كونسيومر هولدنجز"، و"فين كوميرس"، في حين ستمتلك المجموعة 80.2% من الشركة بعد الاستثمار، وفقاً لبيان يوم الثلاثاء.

وأظهر البيان أنَّ الصفقة تشير إلى تقييم -ما قبل الاستثمار- بقيمة 6.9 مليار دولار لـِ "ذا كراون إكس".

استثمارات أخرى في الطريق

كما تجري شركة "ماسان" محادثات متقدمة مع مستثمرين آخرين بشأن استثمار إضافي يتراوح بين 300 و 400 مليون دولار في"ذا كراون إكس" المتوقَّع إغلاقه في عام 2021. وارتفعت أسهم الشركة الفيتنامية بنسبة 2.7% في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء.

كجزء من الصفقة، ستتعاون شركة البيع بالتجزئة الفيتنامية مع "لازادا"، الوحدة التابعة لـِ"علي بابا" في جنوب شرق آسيا، من أجل توسيع أعمالها الرقمية في البلاد.

وتسعى الشركة المملوكة للملياردير الصيني، "جاك ما"، إلى توسيع موطئ قدمها في جنوب شرق آسيا التي تضمُّ أكثر من 650 مليون شخص، مع اشتداد المنافسة والتدقيق التنظيمي في سوقها الصيني المحلي.

ومن المتوقَّع أن ينمو الاقتصاد الرقمي في فيتنام إلى 52 مليار دولار بحلول عام 2025، بزيادة سنوية قدرها 29% عن عام 2020، وفقاً لتقديرات شركة "بين آند كو"، و"غوغل"، و"تيماسيك".

سوق واعد

وقال في سيرن لينغ، كبير المحللين في "بلومبرغ إنتليجنس": "يجب أن تعزز هذه الخطوة موقع (لازادا) التنافسي من خلال توسيع عروضها في محلات البقالة، على غرار استحواذ (ريد مارت) في سنغافورة".

وأضاف: "أسواق التجارة الإلكترونية في جنوب شرق آسيا وليدة، ومن المحتمل أن تستثمر(علي بابا) بشكل أكبر بكثير في المستقبل، في ظلِّ المنافسة المتزايدة بالمنطقة."

وذكر البيان أنَّ شركة "فين كوميرس"ستوفِّر البقالة لمنصة التجارة الإلكترونية التابعة لـ"لازادا" في فيتنام، وستحوِّل متاجرها الفعلية إلى نقاط التقاط للطلبات الإلكترونية، إذ تُمثّل البقالة نصف سوق التجزئة في البلاد، وربع الإنفاق الاستهلاكي، لكنَّ انتشار الإنترنت ما يزال ناشئاً.

وقال داني لو، الرئيس التنفيذي لمجموعة "ماسان غروب": "تتمثَّل أولويتنا المباشرة في تحديث سوق البقالة الفيتنامية، وتطوير عرض لا مثيل له للمستهلكين من التشكيلة إلى تجربة التسوق".

يسيطر رجل الأعمال الفيتنامي، نغوين دانغ كوان، على مجموعة "ماسان" التي تأسست في مدينة "هو تشي مينه" خلال عام 1996، وتشتهر بصلصة السمك التي تبيعها تحت علامات تجارية مثل "تشين-سو"، و"نام نغو"، وفقاً لموقعها الإلكتروني.

كما أنَّ لدى الشركة حصصاً في تجارة التجزئة والتعدين، بالإضافة إلى حصة في المصرف التقني والتجاري المشترك في فيتنام، "تك كوم بنك"، فيما يدير ذراعها "فين كوميرس" واحدة من أكبر سلاسل المتاجر الصغيرة في البلاد.

وتستهدف"كراون إكس" أن تشكِّل قيمة البضائع المباعة عبر الإنترنت 5% على الأقل من إجمالي المبيعات في السنوات القادمة.