إذا كنت تخطط للسفر.. تعرف على رحلة الفضاء التي ستطلقها "بلو أوريجين" المملوكة لـ"بيزوس"

صاروخ "نيوشيبارد" من "بلو أوريجين". الرحلة تستغرق 11 دقيقة للخروج من حدود الغلاف الجوي داخل كبسولة تتسع لستة ركاب يحملها صاروخ الشركة القابل لإعادة الاستخدام
صاروخ "نيوشيبارد" من "بلو أوريجين". الرحلة تستغرق 11 دقيقة للخروج من حدود الغلاف الجوي داخل كبسولة تتسع لستة ركاب يحملها صاروخ الشركة القابل لإعادة الاستخدام المصدر: بلو أوريجين
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

احتاج آلان شيبارد، أول رائد فضاء أمريكي، إلى التدريب لمدة عامين قبل السفر للفضاء في عام 1961. لكن الأحوال تبدلت بعد ستين عاماً، وأصبح بإمكان مدني ثري السفر نحو النجوم بعد يومين فقط من التدريب.

طرحت "بلو أوريجين" (Blue Origin) المشروع الفضائي الذي أسسه الملياردير جيف بيزوس مؤسس "أمازون" مزاداً علنياً للفوز بمقعد على متن أول رحلة مدنية للفضاء والمقرر انطلاقها في 20 يوليو.

بلغ سعر المقعد الواحد بحسب العطاءات التي تم تقديمها حتى وقت كتابة التقرير 2.8 مليون دولار، حيث أعلنت الشركة عن تقدم 5200 شخص من 136 دولة مختلفة لعطاءات، والتي ستنتهي بمزاد علني مباشر في 12 يونيو.

يحصل الفائز الذي سيتم الإعلان عنه خلال ما يزيد قليلاً عن شهر على مقعد على متن رحلة مدتها 11 دقيقة للخروج من حدود الغلاف الجوي للأرض. ستقطع الرحلة مسافة تصل إلى 105 كيلومترات (65 ميل) من مستوى سطح البحر داخل كبسولة تتسع لستة ركاب، يحملها صاروخ الشركة القابل لإعادة الاستخدام.

مع وصول الرحلة لأعلى نقطة يستطيع الركاب الطفو وسط انعدام الجاذبية لمدة ثلاث دقائق تقريباً، والاستمتاع بمشهد الفضاء من خلال نوافذ وصفتها "بلو أوريجين" بأنها أكبر النوافذ التي يمكن النظر من خلالها للكوكب على الإطلاق.

مشاهدة الفضاء

تقول أريان كورنيل، مديرة برنامج مبيعات رحلات الفضاء المدارية في بلو أوريجين: "سيشاهد الركاب منظراً مذهلاً للفضاء والأرض.. وقد يكون لديهم وقت للقفز في الفضاء قبل أن يعودوا إلى الداخل".

تتضمن تكلفة الرحلة بحسب ما ذكرت كورنيل، تجربة الطيران، بالإضافة إلى التدريب لمدة يومين في موقع إطلاق "بلو أوريجن" بمنطقة "غوادالوب" الجبلية على بعد نحو ساعتين من مدينة "إلباسو" في تكساس، حيث سيتعرف الفائزون على فريق الإطلاق وبقية الطاقم، والحصول على تدريب حول كيفية الدخول والخروج من الكبسولة، والقيام ببعض إجراءات الطوارئ.

تقول كورنيل، إن المسافرين سيصعدون على متن الصاروخ "نيوشيبارد" قبل 30 دقيقة من الإطلاق، وإن العملية تم تصميمها لتكون بسيطة، ويمكن تنفيذها، وتوضح: "على الرغم من السفر على متن صاروخ، نريد أن يصبح الأمر أشبه بالطيران على خطوط جوية تجارية، عن طريق تقديم المزيد لعملائنا ومنحهم تجربة غير مرهقة للدرجة التي تجعلها قاصرة على شريحة معينة".

تفاصيل الرحلة

ستتميز الكبسولة التي سيتم إطلاقها بالسعة والراحة، ودون مفاتيح وعدادات للقياس، كما تظهر في الأفلام التي تناولت الرحلات الفضائية. كما ستتمتع المركبة بقيادة ذاتية دون وجود طيار أو معدات مرافقة إلا من ستة ركاب فقط ​​لديهم نوافذ خاصة تمكنهم من الاطلاع على الكون، إضافة لشاشات شخصية تعرض بيانات الرحلة وبث تلفزيوني مباشر حسب الطلب.

سينفصل الصاروخ عن الكبسولة بعد نحو ثلاث دقائق من انطلاق الرحلة ليعود إلى منصة الهبوط الخاصة به. وبعد اتمام الرحلة، ستعود الكبسولة إلى الأرض بالمظلات لتهبط مرة أخرى في صحراء غرب تكساس.

تتمتع الكبسولة بمحرك يعمل تلقائياً للانفصال عن الصاروخ في حالة اكتشاف أي مشاكل، بحسب كورنيل التي أكدت أن المحرك تم اختباره على منصة الإطلاق تحت ذروة الضغط الديناميكي أثناء الطيران المعروف باسم "ماكس كيو" (max q)، وكذلك عند أعلى ارتفاع تكون هناك حاجة إليه. ولفتت كورنيل، إلى أن الرحلات التجريبية التي سبقت الرحلة التي تحمل الرقم 16 للشركة أكدت سلامة المركبة.

سباق سياحة الفضاء

يعدُّ الفنان الملياردير الكندي، غاي لاليبرتي، آخر سائح ذهب إلى الفضاء في عام 2009 في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الفضاء الروسية "سويوز". وتُنهي رحلة "بلو أوريجين" التي لن تكون الوحيدة المخطط لها هذا العام فترة انقطاع استمرت 12 عام.

يحمل العام 2021 أهمية خاصة لسفر المدنيين إلى الفضاء، حيث تم الإعلان في يناير الماضي عن دفع ثلاثة رجال أعمال أثرياء 55 مليون دولار لكل منهم من أجل السفر لمحطة الفضاء الدولية على متن إحدى مركبات "سبيس إكس" (SpaceX) المملوكة لإيلون ماسك، وقضاء ثمانية أيام هناك قبل العودة إلى المنزل.

بعدها بأيام قليلة أعلن الملياردير جاريد إيزاكمان، مؤسس "شفت فور بايمنتس" (Shift4 Payments) تخليه عن ثلاثة مقاعد على متن رحلة "سبيس إكس" بعد دفع ثمنها، ليتم إجراء سحب للحصول على أحد تلك المقاعد في مسابقة جمعت نحو 13 مليون دولار لصالح مستشفى "سانت جود" لأبحاث الأطفال في ممفيس.

كما يخطط ريتشارد برانسون مؤسس "فيرجن غالاكتيك" (Virgin Galactic) للطيران على إحدى مركباته الصيف الحالي بعد استئناف الشركة بيع تذاكر لرحلة فضائية، كان قد تم تعليقها عقب وفاة طيار أثناء الرحلات التجريبية في حادث تحطم عام 2014. باعت الشركة بالفعل نحو 600 مقعدٍ بسعر يصل إلى 250 ألف دولار للمقعد.

عائدات المزاد

بدأ مزاد "بلو أوريجين" في 5 مايو بمناقصة سرية دون وضع حد أدنى لعدد المشاركين بحسب كورنيل، التي قالت: "أردنا إشراك أكبر عدد ممكن من الأشخاص". فيما تستمر الجولة الثانية من المزاد حتى 10 يونيو.

يمكن لأي شخص التسجيل بإيداع 10 آلاف دولار، وإجراء مقابلة مع مسؤولي "بلو أوريجين" عبر الهاتف، فيما سيتم إجراء المزاد النهائي عبر الإنترنت في الساعة 1 ظهراً يوم 12 يونيو.

تمثل الرحلة التي ستتم على ثلاث مراحل انطلاقة لجيل جديد من رحلات الفضاء ترسخ ريادة شركة "بلو أوريجين" التي أعلنت عن إطلاق رحلتين إضافيتين بطاقم بحلول نهاية عام 2021.

تقول كورنيل: "لم نعلن كيف سنبيع التذاكر، أو متى، وكم عددها، ومع ذلك فنحن نراقب الأشخاص المشاركين في المزاد والأقرب للفوز عن كثب، وسنقوم بالتواصل معهم للحصول مبكراً على مقاعدهم".

ستذهب عائدات المزاد لصالح مؤسسة بلو أوريجن "نادي المستقبل" التي تهدف إلى إلهام الأجيال القادمة بشأن الوظائف المرتبطة بتعلم التقنية والعلوم والرياضيات. وتتمثل المبادرة الرئيسية للمؤسسة في السماح للأشخاص بإرسال بطاقات بريدية إلى الفضاء عن طريق الصاروخ "نيوشيبارد".