الغاز الهولندي يتحول إلى العالمية وسط تصاعد الاهتمام خارج أوروبا

هولندا تتحول لمركز إقليمي لتجارة الغاز
هولندا تتحول لمركز إقليمي لتجارة الغاز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت الطفرة الملحوظة في تجارة الغاز الطبيعي الهولندي غياب أي علامات على التباطؤ، في ظلِّ استمرار نمو الاهتمام من خارج أوروبا.

وارتفع عدد متداولي عقود الغاز القياسية خارج أوروبا بنسبة 164% منذ عام 2016، وفقاً لغوردون بينيت، العضو المنتدب لأسواق المرافق في شركة "آي سي إي فيوتشرز" أوروبا ICE Futures Europe.

وقال بينيت في مقابلة، إنَّ عقود مركز تسهيلات تداول الغاز الهولندية "تي تي إف" أصبحت علامة تجارية عالمية، ووصفها بأنَّها بمثابة "خام برنت" في سوق الغاز، مضيفاً أنَّ هناك المزيد من المشاركين والمهتمين بها من خارج نطاق أوروبا.

عقود الغاز

ومع استمرار فصل عقود تداول إمدادات الغاز الأوروبية عن التسعير طويل الأجل المرتبط بالنفط، أصبح مركز تسهيل تداولات عقود الغاز الافتراضي، هو الأكثر استخداماً على نطاق واسع في القارة.

وقال بينيت، إنَّ عدد المتداولين الذين يستخدمون "عقود تداول الغاز - تي تي إف" ارتفع بنسبة 83% بين عام 2016 وعام 2020. وفي الوقت نفسه، حققت العقود الآجلة لتداول الغاز مكاسب في التعاقدات المبرمة خلال شهر مايو، وذلك وفقاً "لآي سي إي".

ساعد التوسُّع في تجارة الغاز الطبيعي المسال، من دول مثل الولايات المتحدة، في تعزيز الاهتمام بالمركز الهولندي، فضلاً عن البنية التحتية الضخمة في أوروبا، وتطوُّر التجارة القائمة على المضاربة، كما حوَّل المعيار الإقليمي إلى مرجع للسعر المستخدم في حساب تكلفة نقل الشحنات في جميع أنحاء العالم.

لم يكشف بينيت عن الشركات التي كانت تستخدم عقود تداول الغاز، ولكنَّ تجار السلع، والمرافق، ومورِّدي الغاز الطبيعي المسال خارج أوروبا ربطوا جميعاً مبيعاتهم بمركز التجارة الهولندي.

ويتمُّ الآن تسعير مناقصات الغاز الطبيعي ابتداءً من الأرجنتين إلى تركيا بعلاوة، أو بخصم من عقود تداول الغاز. وأضاف بينيت أنَّ الأحجام المتداولة في العقود الهولندية يمكن أن تتجاوز الأحجام الخاصة بمؤشر "هنري هوب" Henry Hub، مع أسرع نمو في عدد المشاركين من الولايات المتحدة.

كما استفاد مؤشر الغاز الطبيعي المسال في شمال آسيا، واليابان، وكوريا من ارتفاع الأسعار الأوروبية، فقد قفز في وقتٍ سابق من هذا الشهر، حينما اضطر المتداولون في المحيط الهادئ إلى رفع العطاءات لجذت الشحنات بعيداً عن المحيط الأطلسي.

واشترت "فيتول صا" Vitol Sa في وقت سابق شحنة غاز طبيعي مسال من "رويال دويتش شل" Royal Dutch Shell Plc مرتبطة بعقود تداول الغاز ليتمَّ تسليمها في يوليو إلى الصين.