الفلبين ترفع الحظر عن إرسال العمالة إلى السعودية

 منظر عامّ للعاصمة السعودية الرياض
منظر عامّ للعاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سمحت الفلبين مجدداً اليوم السبت لمواطنيها بالسفر للعمل في السعودية، لترفع بذلك حظراً استمر لفترة قصيرة، بعد أن قالت المملكة إن العمال لن يتحملوا تكاليف الحجر الصحي وفحوص "كوفيد-19" عند الوصول إليها.

كانت الفلبين علّقت إرسال مواطنيها للعمل في السعودية بعد تقارير أفادت بأن أرباب العمل السعوديين يحمّلون العمال الفلبينيين تكلفة فحوص "كوفيد-19" والحجر الصحي والتأمين عند وصولهم إلى المملكة.

وذكرت شركة الخطوط الجوية الفلبينية أنها ستستقبل العمال الفلبينيين على رحلاتها المتجهة إلى الدمام والرياض، لتُعفي بذلك الركاب الذين سبق لهم الحجز ولم يتمكنوا من السفر بسبب حظر إرسال العمالة، حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

واعتذر وزير العمل سيلفستر بيلو عن "الإزعاج والقلق" الناجمَين عن الحظر الذي فرضه يوم الخميس قائلاً: "أتفهّم أن أمر التعليق أثار حيرة وقلقاً بين العمالة الفلبينية المسافرة المتضررة".

وحسب رويترز، يعمل ما يربو على مليون فلبيني في السعودية التي تشير بيانات حكومية إلى أنها كانت الوجهة المفضلة للعمالة الفلبينية في الخارج عام 2019.

وبلغت تحويلات الفلبينيين العاملين في السعودية 1.8 مليار دولار في عام 2020، مما يجعلها مصدراً مهماً لدعم اقتصاد البلاد.

وتُعَدّ الفلبين ثاني أكبر عدد لإصابات "كوفيد-19" والوفيات الناجمة عن المرض في جنوب شرق آسيا بعد إندونيسيا، إذ تجاوز عدد الحالات فيها 1.2 مليون حالة، وبلغت الوفيات 20722.