نقص الحاويات في آسيا يرفع أسعار شحنها فارغة لمستوى قياسي

سفينة تنقل حاويات راسية في ميناء نينغبو-تشوشان. نينغبو، الصين
سفينة تنقل حاويات راسية في ميناء نينغبو-تشوشان. نينغبو، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعيد شركات الشحن، الساعية للاستفادة من الطرق التجارية الأكثر ربحية، حاويات البضائع فارغة إلى آسيا، مما ساهم في ارتفاع أسعار الشحن إلى مستويات قياسية جديدة.

وقال "جوش برازيل"، مدير العمليات في شركة تحليل البيانات "أوشن انسايتس Ocean Insights" في بريد إلكتروني، إنَّ شركات الشحن لا تحمل بضائع في الحاويات قبل عودتها إلى آسيا، وهي ممارسة تزيد الطلب على الحاويات، وفي الوقت نفسه ترفع أسعار الشحن الفورية، وأضاف أنَّه يتوقَّع أن يظلَّ الطلب الاستهلاكي مرتفعاً حتى إجازة العام القمري الجديد في فبراير.

وغادرت 43.5% من الحاويات ميناء "نينغبو تشوشان" الصيني على سفنٍ مختلفة، بشكل مغاير لما خُطِط لها في أكتوبر، بارتفاع من 30.1% في سبتمبر، وفقاً لبيانات "أوشنز انسايتس Ocean Insights". ويعكس هذا الارتفاع، بما يعرف بمعدَّل إعادة التوظيف لنقص الحاويات، واضطرابات سلسلة التوريد.

موانئ أمريكا وبريطانيا مزدحمة

حطَّم وباء كورونا النشاط الاقتصادي في بداية العام الجاري أثناء الموجة الأولى، مما أجبر شركات الشحن على الاستجابة، بخفض الرحلات، وعدد الحاويات على السفن. وبالرغم من أنَّ موجات الفيروس اللاحقة تواصل تضييق حركة الشحن الجوي؛ فإنَّ تعافي النشاط الاستهلاكي في الصين وحول العالم، رفع أسعار الشحن على طول الطريق المربح من "شنغهاي" إلى "لوس أنجلوس" لأعلى مستوىً على الإطلاق إلى 4000 دولار لكل حاوية سعة 40 قدماً، وهو أعلى بحوالي 1200 دولار عن السعر القياسي العالمي لمؤشر شركة "دروريز Drewry’s".

وقال "جوش برازيل": "تصبح الموانئ حالياً في الولايات المتحدة وبريطانيا مزدحمة بشكل متزايد، لدرجة أنَّها أصبحت مغمورةً بالمهام، مما سيدعم سلاسل التوريد حول العالم أكثر ".