تنتجه "GSK" البريطانية.. الإمارات تعتمد دواءً جديداً لعلاج مرضى كورونا

ممرضة تحقن جرعة من لقاح ضد كوفيد-19 لسيدة في أحد المراكز الصحية في إمارة دبي
ممرضة تحقن جرعة من لقاح ضد كوفيد-19 لسيدة في أحد المراكز الصحية في إمارة دبي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات عن منح الاستخدام الطارئ لدواء جديد فعال في علاج مرضى "كوفيد-19"، تنتجه شركة غلاكسو سيمثكلاين البريطانية "GSK"، لتكون بذلك دولة الإمارات أول دولة في لعالم تسمح باستخدام هذا الدواء بعد اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" وموافقتها عليه.

وقالت وزراة الصحة في بيان، إن الدواء سيسهم في الحد من عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى لأكثر من 24 ساعة وخفض عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس "كوفيد-19" بنسبة تصل إلى 85% عند إعطائه للمرضى مبكّراً.

من جانبه أكد الدكتور محمد سليم العلماء، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن الوزارة عززت شراكتها مع شركة" GSK " العالمية ضمن حرصها على ضمان الوصول المبكر للأدوية الحديثة المبتكرة من الترخيص والشحنات إلى التدريب والمبادئ التوجيهية للأطباء حول الاستخدام المناسب، وكيفية توجيه المرضى إلى المنشآت التي سيتوافر فيها الدواء الجديد.

يأتي اختيار شركة "GSK" المبتكرة لدواء "Sotrovimab-VIR-7831" لدولة الإمارات كأول دولة في العالم لترخيص وتوريد الشحنات الأولى من الدواء الجديد لـ"كوفيد-19"، بناء على الشراكة الاستراتيجية منذ مدة طويلة وانطلاقاً من الثقة بمكانة الإمارات العالمية.

وحسب البيان، فإن "إجازة دواء جديد أثبتت الدراسات فاعليته في علاج الفيروس المتحور والطفرات المستجدة منه ويساعد على تسريع شفاء المصابين وتقليل الوفيات بين مرضى (كوفيد-19)، يمثّل تطوراً إيجابياً في المعركة المستمرة ضد الفيروس"، بالتزامن مع "التقدم الذي تحقّقه دولة الإمارات في توفير اللقاحات والعلاجات، وما يدل على تلك النتائج الإيجابية التي وصلنا إليها اليوم ارتفاع حالات الشفاء والانخفاض الكبير أيضاً في نسبة الوفيات".

وقالت جيزيم أكالين، العضو المنتدب نائب رئيس شركة "GSK" لمنطقة الخليج العربي: "نعمل في شراكة وثيقة مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع لضمان توافر الأدوية واللقاحات المبتكرة للمرضى الذين يحتاجون إليها، وهي مهمة اكتسبت أهمية جديدة في أثناء الوباء، وذلك في إطار التزام الشركة تقديم أفضل التطورات العلمية للمرضى في دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي".