"بتكوين" تنخفض 12% وتثير قلقاً بشأن طفرة العملات الرقمية

ثلثا تعاملات البيتكوين ليس لها قيمة اقتصادية
ثلثا تعاملات البيتكوين ليس لها قيمة اقتصادية
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار عملة "بتكوين"، والعملات الرقمية الأخرى في معاملات اليوم الخميس، وهو أمر قد يثير تكهنات بشأن مدى استمرارية طفرة مكاسب هذه العملات مستقبلاً.

وهبط سعر "بتكوين"، خلال التعاملات، بنسبة وصلت إلى 11.8٪، وهي أكبر نسبة منذ أوائل أغسطس الماضي، مسجلاً 17.1 ألف دولار، في حين سجلت العملات الرقمية الأخرى انخفاضاً بنسبة مئوية من رقمين، وفي مقدمها "إيثيريوم Ethereum" التي انخفضت 16.2% إلى حوالي 500 دولار.

وانخفض مؤشر بلومبرج للعملات الرقمية، "Bloomberg Galaxy Crypto"، خلال التعاملات، بأكثر من 6٪.

وقال "فيجاي أيار"، رئيس تطوير الأعمال في بورصة العملات المشفَّرة "Luno": "نعيش حالةً من الإفراط في الشراء على نطاق واسع للغاية، وهذه الحالة متَّجهة إلى التصحيح".

وأضاف: "لا أعتقد أنَّه أمرٌ غير عادي بصراحة، فمازلت أعتقد أننا سنرى أعلى المستويات السعرية على الإطلاق قبل حدوث انخفاض، أو تصحيح أكبر".

وبالرغم من تراجع اليوم، يعدُّ سعر عملة "بتكوين" مرتفعاً بأكثر من الضعف هذا العام، فقد كانت تطرق باب الارتفاع القياسي البالغ 19.5 ألف دولار، الذي تمَّ تسجيله في عام 2017، منذ وقت قريب.

ويروِّج المؤمنون بالعملات الرقمية، والباحثون عن التحوّط ضد ضعف الدولار، لعمليات الشراء من قبل مستثمري التجزئة والمؤسسات حتى المليارديرات، كأسباب لاستمرار طفرة مكاسب العملات الرقمية.

ويعيد تعثر "بيتكوين" إحياء ذكريات الهبوط الكبير بعد ذروة 2017، إذ يرى المشكِّكون بالعملة الرقمية، أنَّ التقلب الشهير لـ"بتكوين" ينذر بتكرار ما حدث قبل ثلاث سنوات، عندما تحوَّلت الطفرة إلى انهيار ملحمي.