حرب ترمب التجارية تدفع "أبل" لنقل إنتاج "أيباد" خارج الصين للمرة الأولى

ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتمُّ فيها تصنيع أجهزة "أيباد" خارج الصين
ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتمُّ فيها تصنيع أجهزة "أيباد" خارج الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "فوكسكون"، المورد الرئيسي لشركة "Apple"، نقل تجميع بعض أجهزة "أيباد" و"ماك بوك" من الصين إلى فيتنام، بناء على طلب من الشركة الأمريكية التي تريد تنويع الإنتاج لتقليل تأثير الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، بحسب ما قاله مصدر مطَّلع على الخطة.

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي تشجِّع فيه الإدارة المنتهية ولايتها للرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" الشركات الأمريكية على تحويل الإنتاج خارج الصين.

وخلال فترة ترامب، استهدفت الولايات المتحدة الإلكترونيات المُصَنَّعة في الصين بفرض رسوم جمركية أعلى على الواردات، وقيَّدت إمدادات المكوِّنات المنتجة باستخدام التكنولوجيا الأمريكية للشركات الصينية التي تعدُّها خطراً على الأمن القومي.

وتمكَّنت شركة" أبل" من تفادي بعض التعريفات، ويبدو أنَّ الشركة المصنَّعة لأجهزة "أيفون"، تشعر بالقلق من الاعتماد على الصين في سلسلة التوريد العالمية الخاصة بها، وهو ما يجعلها عرضة لتأثير القوى الجيوسياسية.

تأمين سلاسل الإمداد

كما تمَّ تخفيف اعتماد شركة "أبل" على الصين بشكل كبير في بداية جائحة فيروس كورونا، إذ تسبَّب تفشي المرض في حدوث اضطراب كبير في سلسة إمداد الشركة.

وتقوم شركة "فوكسكون" ببناء خطوط تجميع لأجهزة "أيباد" اللوحيَّة، وأجهزة "ماك بوك" المحمولة من "أبل" بمصنعها في إقليم "باك جيانغ" بشمال شرق فيتنام، لبدء العمل في النصف الأول من عام 2021، بحسب ما قال الشخص الذي رفض الكشف عن هويته لسرِّية الخطة.

وقال المصدر، إنَّ الخطوط ستأخذ بعض الإنتاج من الصين أيضاً، دون أن يوضِّح حجم الإنتاج الذي سينتقل من الصين إلى فيتنام.

وأضاف أنَّ هذه الخطوة جاءت بناء على طلب من شركة "أبل" التي تريد تنويع الإنتاج في أعقاب الحرب التجارية.

وقالت "فوكسكون" في بيان: " فيما يتعلق بسياسة الشركة، ولأسباب تتعلق بالحساسية التجارية، لا نعلق على أيِّ جانب من جوانب عملنا لأي عميل أو منتجاته"، في حين لم ترد شركة "أبل" على طلبٍ للتعليق في الحال.

التوسُّع في فيتنام

وأعلنت شركة "فوكسكون" التايوانية، المعروفة رسمياً باسم شركة "هون هاي المحدودة للصناعات الدقيقة"، يوم الثلاثاء عن ضخِّ استثمارات بقيمة 270 مليون دولار لإنشاء شركة تابعة جديدة تسمى "فوكانغ تكنولوجي كو ليمتد"، وهي خطوة، قال المصدر، إنها تهدف إلى دعم التوسع في فيتنام.

وسيمثِّل نقل إنتاج "أيباد" إلى فيتنام، المرة الأولى التي تقوم فيها شركة "فوكسكون"، بتجميع الجهاز خارج الصين، ولم يكن هذا أوَّل مؤشِّر على أنَّ "أبل"، تتطلَّع إلى إقامة سلسلة التوريد العالمية الخاصة بها خارج الصين.

تجميع "آيفون"

وتخطِّط الشركة بالفعل لإنفاق نحو مليار دولار لتوسيع مصنع تجميع "آيفون" في الهند" بناء على طلب قوي" من "أبل" لتنويع الإنتاج خارج الصين، بحسب ما قال أشخاص على دراية مباشرة بالموضوع لرويترز في يوليو.

وقالت مصادر، إن شركة "فوكسكون" ونظرائها، مثل "بياجترون كورب" تفكِّر أيضاً في بناء مصانع بالمكسيك، إذ تدعم واشنطن الإنتاج في الدول القريبة منها.

وقال "ليو يونغ واي"، رئيس شركة "فوكسكون" للمستثمرين في أغسطس، إنَّ الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، قسمت العالم إلى قسمين، موضِّحاً أنَّ شركته تهدف إلى توفير "مجموعتين من سلاسل التوريد".