الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر تصفية محفظته من ديون الشركات تدريجياً

مبنى البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في العاصمة واشنطن
مبنى البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في العاصمة واشنطن المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن خطط لبدء تصفية حيازته من ديون الشركات التي قدمها خلال جائحة كوفيد التي عصفت بالبلاد خلال العام الماضي.

وقال المجلس في بيان على موقعه الإلكتروني اليوم، إنه قرر "تصفية محفظة التسهيلات الائتمانية للشركات في السوق الثانوية (SMCCF)، وهي برنامج قروض طارئة مؤقت أُغلق في 31 ديسمبر 2020". ولفت المجلس إلى أن تلك الآلية أثبتت حيوية الاحتياطي الفيدرالي في استعادة عمل السوق العام الماضي، من خلال توفير الائتمان لأصحاب العمل الكبار، وتعزيز التوظيف طوال فترة جائحة كوفيد-19.

ستكون عملية تسييل المحفظة تدريجية ومنظمة، وستهدف إلى تقليل احتمالية حدوث أي تأثير سلبي على أداء السوق من خلال مراعاة السيولة اليومية وظروف التداول للصناديق المتداولة في البورصة وسندات الشركات، بحسب البيان.

وفي حين لم يكشف المجلس عن حجم وتوقيت عملية البيع، إلا أنه قال إن البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، الذي يدير عمليات التسهيلات الائتمانية تلك، سيعلن عن تفاصيل إضافية قريباً وقبل بدء المبيعات.

دور وزارة الخزانة

الجدير بالذكر أن محفظة التسهيلات تم تأسيسها في 23 مارس 2020 كصندوق ذي أغراض خاصة بموافقة وزارة الخزانة الأمريكية لدعم الائتمان للشركات صاحبة الأعمال الكبرى من خلال توفير السيولة للسندات ذات الجدارة الائتمانية العالية التي لا تقل عن "BB-" أو "Ba3". ولذلك قام بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك بتمويل الصندوق لشراء سندات الشركات المؤهلة في السوق الثانوية، وكذلك صناديق الاستثمار المتداولة، حيث استثمرت الوزارة 75 مليار دولار في رأس المال. وتم وضع حد أقصى لتقديم الائتمان عبر برنامج محفظة التسهيلات الائتمانية للشركات في السوق الثانوية، وكذلك برنامج التسهيلات الائتمانية للشركات في السوق الأولية مجتمعين، على أن لا يتجاوز مبلغ 750 مليار دولار.