مؤشر مديري المشتريات القطري يتراجع في مايو لأدنى مستوى في 7 أشهر

منظر لمدينة الدوحة العاصمة القطرية
منظر لمدينة الدوحة العاصمة القطرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي في قطر، إذ انخفض إلى أدنى مستوياته في 7 أشهر، في ظلِّ تباطؤ الزخم في الاقتصاد غير المرتبط بالطاقة، وتراجع معدل نمو مؤشر الإنتاج.

أشارت أحدث بيانات،دراسة مؤشر مديري المشتريات الذي تعد مجموعة " IHS Markit"، إلى تحسُّن جديد في النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير النفطي في قطر خلال مايو 2021، كما ارتفع مؤشر الإنتاج للشهر الحادي عشر على التوالي، نتيجة الارتفاع الكبير في الأعمال الجديدة.

وقال تريفور بالشين، مدير الدراسات الاقتصادية في مجموعة "IHS Markit"، إنَّ اقتصاد القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة استمر على مسار النمو في مايو الماضي، كما سجَّلت المؤشرات الفرعية للإنتاج، والطلبات الجديدة والمشتريات ارتفاعات للشهر الحادي عشر على التوالي، واستمرت الشركات في استحداث المزيد من الوظائف للشهر الثامن على التوالي.

أضاف بالشين، أنَّ توقُّعات الشركات فيما يتعلَّق بالنشاط التجاري المستقبلي خلال الـ12 شهراً المقبلة تحسَّنت في مايو 2021، لتعكس جزئياً تحسُّن الثقة الناتجة عن انخفاض حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، وبرغم ذلك ظلَّ مستوى الثقة ضعيفاً في مايو 2021 مقارنةً بالمعدلات المسجَّلة منذ بدء الدراسة.

أهم نقاط دراسة مؤشر مديري المشتريات

  • مؤشر الإنتاج يرتفع بأبطأ وتيرة خلال 11 شهراً.
  • ارتفاع كبير في مؤشر الطلبات الجديدة يدعم خلق المزيد من الوظائف.
  • الطلبات الجديدة تزيد بأدنى معدل لها منذ بداية العام 2021.
  • النشاط التجاري الكلي لشركات القطاع الخاص غير النفطي يرتفع للشهر الحادي عشر على التوالي.
  • الأعمال غير المنجزة واصلت الارتفاع الذي تسجِّله من أكتوبر 2020.