مصرف لبنان: السماح بالسحب من البنوك بسعر 3900 ليرة للدولار مستمر

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، اليوم الخميس أنَّ لبنان سيستمر في السماح للمودعين بالسحب من حساباتهم الدولارية بسعر صرف ثابت عند 3900 ليرة للدولار.

من جانبه، صرَّح الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الخميس أنَّ تعميماً يسمح للمودعين بالسحب من حساباتهم الدولارية بسعر ثابت عند 3900 للدولار ما يزال ساريَ المفعول.

وأضاف بيانٌ من الرئاسة صدر بعد اجتماع شارك فيه حاكم المصرف المركزي رياض سلامة: "تقرَّر اعتبار أنَّ التعميم 151 ما يزال ساري المفعول".

وكان المصرف قد طلب من مجلس شورى الدولة مراجعة قراره منع المودعين من السحب بسعر الصرف الثابت، بعد أن أثارت هذه الخطوة احتجاجاتٍ مساء أمس الأربعاء، أغلق خلالها المتظاهرون طرقاً في بيروت بإطارات مشتعلة، واصطفَّ الناس أمام ماكينات الصرف الآلي للسحب قبل سريان القرار.

تحديات متوالية

منعت البنوك اللبنانية المودعين من السحب من حساباتهم الدولارية، ومنعت التحويلات للخارج. لكن بموجب تعميم للمصرف المركزي صدر العام الماضي، سُمح للمودعين بسحب الدولارات مع دفع الأموال بالعملة المحلية بسعر صرف 3900 ليرة للدولار. في حين يبلغ سعر الصرف الرسمي المربوط 1500 ليرة للدولار.

ويمثِّل ذلك نحو ثلث قيمة الدولار فقط في السوق السوداء، فقد جرى تداوله يوم الثلاثاء بنحو 13 ألف ليرة للدولار، لكنَّه كان السبيل الوحيد أمام كثيرين من اللبنانيين للوصول إلى أموالهم.

وتوقَّع البنك الدولي في تقرير هذا الأسبوع انكماشاً جديداً للناتج المحلي الإجمالي اللبناني بنسبة 9.5% في 2021. وكان الناتج المحلي تقلَّص بالفعل من 55 مليار دولار في 2018 إلى ما يقدَّر بنحو 33 مليار دولار العام الماضي.