أبوظبي تخطّط لإنفاق 22 مليار درهم على القطاع الثقافي

جانب من العاصمة الإماراتية أبوظبي
جانب من العاصمة الإماراتية أبوظبي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، أن تضخ الحكومة استثمارات تصل إلى 22 مليار درهم، في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، خلال السنوات الخمس القادمة، وذلك بهدف دعم وتطوير المؤسسات الثقافية، خاصة المتاحف الجديدة (الدولار يعادل 3.67 درهم).

وقالت الدائرة في بيان اليوم الثلاثاء، إن استراتيجية الصناعات الثقافية والإبداعية تلعب دوراً محورياً في تحقيق خطط أبوظبي للنمو والتنوع الاقتصادي والاجتماعي في الإمارة، لذلك استثمرت الحكومة فيها 8.5 مليار درهم خلال السنوات الخمس الأخيرة، لتصل القيمة الإجمالية للاستثمارات المخطط لها في هذا القطاع إلى 30 مليار درهم.

تجمع دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي جميع الصناعات الثقافية والإبداعية تحت مظلة واحدة من خلال إضافة قطاعات جديدة إلى قائمة صلاحياتها مثل الأفلام والتلفزيون، والألعاب والرياضة الإلكترونية، إلى القطاعات الحالية وهي التراث، والحرف اليدوية والتصميم، والنشر، وفنون الأداء، والفنون التشكيلية، بما يضمن تحقيق التآزر بين كافة المجالات الرئيسية الخاصة بهذه الصناعات.

كما يشهد قطاع الفنون الأدائية والموسيقى والإعلام والألعاب الإلكترونية في الإمارة المزيد من الاستثمار في مجموعة متنوعة من البرامج والمبادرات.

من جانبه، قال سعود الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة، "تقدم الصناعات الإبداعية والثقافية مساهمةً كبيرة في الاقتصاد محلياً وعالمياً، وتوفر أبوظبي اليوم أكثر من 20 ألف فرصة عمل مستدامة في هذا القطاع، كما نتوقع ارتفاع هذا العدد بشكل كبير في السنوات القادمة".

تعتبر الصناعات الثقافية والإبداعية من المحفزات الرئيسية للنمو والتنوع الاقتصادي والاجتماعي في أبوظبي. كما تعد هذه الصناعات إحدى أسرع القطاعات نمواً في العالم، حيث تدرّ إيرادات عالمية تقدر بنحو 2.250 مليار دولار سنوياً وتوفر 30 مليون وظيفة، ومن المتوقع أن تصل مساهمتها إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.