لأول مرة.. الصندوق السيادي السعودي يُعين نائبين للمحافظ

جانب من حي الملك عبد الله المالي في الرياض. السعودية
جانب من حي الملك عبد الله المالي في الرياض. السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، عن تعيين نائبين لمحافظ الصندوق ياسر بن عثمان الرميان، وذلك بعد موافقة مجلس إدارته على الهيكل التنظيمي المحدّث للصندوق، بحسب بيان صدر اليوم الثلاثاء.

وعين مجلس إدارة الصندوق، الذي يدير أصولاً تبلغ قيمتها 1.6 تريليون ريال، كل من يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، وتركي بن عبدالرحمن النويصر، نائبين لمحافظ الصندوق ياسر بن عثمان الرميان، حيث سيتم تفويضهما في بعض اللجان الإدارية الحالية نيابةً عن محافظ الصندوق، دون أن يكون هناك أي تغيير في المرجعية الوظيفية التابعة للمحافظ وفقاً للبيان،.

إدارة الصندوق قررت توسيع مهام الإدارة العامة للاستثمارات في الشركات المحلية، لتشمل كذلك استثمارات الصندوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويشغل تركي النويصر، إضافة إلى منصبه الجديد، منصب رئيس الإدارة العامة للاستثمارات الدولية منذ عام 2016، وقبل انضمامه إلى الصندوق، عمل النويصر في مؤسسات سعودية من بينها شركة السعودي الفرنسي كابيتال، وشركة مورغان ستانلي. وإلى جانب عضويته في اللجنة الإدارية ولجنة الاستثمار بالصندوق، كما يمثل النويصر الصندوق في مجالس إدارة عدد من الشركات التي يستثمر فيها الصندوق.

أما يزيد الحميّد فيتولى بجانب منصبه الجديد، وظيفة رئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتتوسع بذلك مهام عمل إدارته، التي تتولى اثنتان من أهم المحافظ الاستثمارية للصندوق، إضافة لدورها الهام في تأسيس وتطوير قطاعات استراتيجية واعدة في المملكة.

ويعد صندوق الاستثمارات العامة المحرك الرئيسي للتحول الاقتصادي السعودي ضمن رؤية المملكة 2030، وحقق الصندوق نمواً سريعاً منذ اعتماد هيكله التنظيمي السابق في عام 2018. كما ارتفع عدد موظفيه من 40 موظفاً في عام 2016 إلى أكثر من 1,100 موظف حالياً.

وتمكن الصندوق من زيادة أصوله تحت الإدارة إلى 1.6 تريليون ريال، واستثمر ما يقارب 311 مليار ريال في الاقتصاد المحلي، إضافة إلى استحداث أكثر من 331 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال ذات الفترة.