"سبيماكو" السعودية تتفق مع "كيورﭬاك" الألمانية لتوفير لقاح كورونا في المملكة

 كيورﭬاك الألمانية للأدوية  - Curevac
كيورﭬاك الألمانية للأدوية - Curevac Harry Langer/DeFodi Images via Getty Images)
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "سبيماكو الدوائية" مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة "كيورﭬاك الألمانية" لتوفير لقاح لفيروس كورونا المستجد "COVID-19" في المملكة العربية السعودية، وذلك بشرط الحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة، والهيئة العامة للغذاء والدواء.

وبموجب مذكرة التفاهم، تقوم شركة "سبيماكو" الدوائية بالتقدُّم للحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، لجميع المتطلبات التنظيمية المتعلقة بتسجيل اللقاح وتوريده وتوزيعه، ومن ثم الاتفاق النهائي على البنود التجارية.

التوزيع في الخليج

واشتملت مذكرة التفاهم على إمكانية توسيع حقوق التوريد والتوزيع لاحقاً، ليشمل أيضاً: الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

ويتميز لقاح شركة "كيورﭬاك" الألمانية بظروفه التخزينيه الروتينية (2-8) درجة مئوية، مما يسهل عملية النقل والتخزين، وذلك بعد إجراء دراسات سريرية ناجحة في المرحلة الأولى، على أن يتمَّ تقديم ملف التسجيل إلى وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) خلال الربع الأول من عام 2021.

ورفعت شركة "سبيماكو" منذ بداية جائحة كورونا المستجد قدراتها الإنتاجية لتغطية الطلب المتزايد في السوق المحلي ليصل إنتاجها إلى أكثر من 1.3 مليار وحدة علاجية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020.