مخزونات النفط الأمريكي تهبط والبنزين يرتفع خلال الأسبوع الماضي

مضخة نفط في أحد الحقول خارج ميدلاند بولاية تكساس في الولايات المتحدة
مضخة نفط في أحد الحقول خارج ميدلاند بولاية تكساس في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بصورة غير متوقَّعة، في حين ارتفعت مخزونات البنزين بقوة، وكذلك مخزونات نواتج التقطير خلال الأسبوع الماضي.

بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية هبطت مخزونات النفط بنحو 5 ملايين برميل، في حين ارتفعت كلٌّ من مخزونات البنزين بأكثر من 7 ملايين برميل، وكذلك نواتج التقطير بنحو 4 ملايين برميل، في ضوء زيادة معدلات تشغيل المصافي بنحو 2.6% خلال الأسبوع الماضي.

كان معهد البترول الأمريكي توقَّع أمس الثلاثاء ارتفاع مخزونات النفط الخام بأكثر من مليوني برميل.

تجاوزت ارتفاعات أسعار النفط منذ بداية العام 40% مع وصول خام برنت لمستوى تجاوز 72 دولاراً للبرميل، وكذلك صعد الخام الأمريكي لمستوى فوق 70 دولاراً للبرميل مع تقلُّص الهامش السعري بينهما إلى أكثر من دولارين بقليل.

وتترقَّب أسواق النفط نتيجة مفاوضات فيينا بشأن برنامج إيران النووي التي تبدأ غداً، التي في حال نجاحها قد تكبح ارتفاعات أسعار الخام مع عودة النفط الإيراني للأسواق، ومع رفع العقوبات الأمريكية عليها.

ويعيد تحالف "أوبك+" نحو 2.1 مليون برميل من النفط الخام للأسواق خلال الفترة من بداية مايو حتى يوليو المقبل، ضمن برنامج تقليص خفض الإنتاج، فقد بدأت المجموعة في مايو 2020 خفض الإنتاج بنحو 9.7 مليون برميل.