"أدنوك" أبوظبي تُرسي عقداً بـ1.87 مليار درهم لزيادة إنتاج الغاز الحامض

أدنوك
أدنوك المصدر: موقع شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الثلاثاء، عن ترسية عقد بقيمة 1.87 مليار درهم على شركة "سايبم" الإيطالية، وذلك لتنفيذ الأعمال الهندسية، والمشتريات، والتشييد لمشروع زيادة السعة الإنتاجية لمصنع حقل شاه للغاز الحامض "الدولار يعادل 3.67 درهماً".

يسهم المشروع التابع لشركة "أدنوك للغاز الحامض"، الذي من المتوقَّع استكماله في عام 2023، في زيادة سعة المعالجة في مصنع شاه للغاز (210 كيلومترات جنوب غربي أبوظبي) بنسبة 13% "من 1.28 إلى 1.45 مليار قدم مكعبة قياسية يومياً.

ويمثِّل المشروع الجديد توسعةً تراكميةً بنسبة تصل إلى 145% بالمقارنة مع السعة الإنتاجية الأصلية للمصنع الذي تمَّ تشغيله في عام 2015.

وقال ياسر سعيد المزروعي الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في "أدنوك": "إنَّ مشروع توسعة مصنع حقل شاه للغاز الحامض يعكس جهود "أدنوك" الرامية إلى زيادة إنتاج الغاز من الحقول الحالية لزيادة إمدادات الغاز، ودعم هدف دولة الإمارات في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز".

من جانبها، قالت طيبة الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للغاز الحامض"، إنَّ توسعة مصنع حقل شاه للغاز الحامض يسهم في تطوير عمليات المصنع، وزيادة سعته الإنتاجية، وتحسين استخلاص المنتج النهائي، مما يزيد من مساهمتنا، ويعزز دورنا كمزوِّد آمن وموثوق من إمدادات الغاز لـ"أدنوك"، ودولة الإمارات.

تأسست "أدنوك للغاز الحامض" من خلال شراكة بين "أدنوك"، و"أوكسيدنتال بتروليوم"، وتتبنَّى الشركة مفهوم الموقع الواحد المتكامل الذي يشمل الأنشطة، والعمليات التشغيلية في مجالات الاستكشاف، والتطوير، والإنتاج، ومعالجة الغاز، والتكرير، والبتروكيماويات.

وتعدُّ "أدنوك للغاز الحامض"، التي تدير حقل شاه، الشركة الوحيدة في العالم التي تقوم بمعالجة أكثر من مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الفائق الحموضة يومياً من مصنع واحد ينتج أيضاً حوالي 5% من إجمالي الإنتاج العالمي من حبيبات الكبريت.