بعد 6 أشهر فقط.. "ناتكسيس" الفرنسي يتخلى عن رئيسته السعودية

شعار  بنك الاستثمار الفرنسي "ناتكسيس"
شعار بنك الاستثمار الفرنسي "ناتكسيس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخلى بنك الاستثمار الفرنسي "ناتكسيس- Natixis "، عن الرئيسة التنفيذية لفرعه في المملكة العربية السعودية "ريما الأسمري"، بعد ستة أشهر فقط من تعيينها في هذا المنصب.

وقال البنك في بيان، أمس الإثنين، إنه عيَّن "عمار بوخمسين" رئيساً تنفيذياً، ورئيساً لخدمات الاستثمار المؤسساتي والمصرفي في شركة "ناتيكسيس العربية السعودية للاستثمار".

وقالت متحدِّثة، إنَّ "بوخمسين" سيخلف في منصبه "ريما الأسمري"، التي غادرت البنك بعد توليها المنصب، عندما أعلن بنك "ناتيكسيس" عن افتتاح وحدته بالمملكة في مايو، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ويعمل "بوخمسين"، وهو مواطن سعودي ، مع "ناتيكسيس" منذ عام 2015، وكان مؤخَّراً رئيس مبيعات السوق العالمية في دبي.

وسيقدِّم "بوخمسين" تقاريره إلى "باربرا ريكاردي"، الرئيسة الإقليمية للخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في الشرق الأوسط.

وقالت "ريكاردي" في البيان: "نعتزم البناء على نقاط قوتنا في القطاعات الرئيسية، مثل البنية التحتية والطاقة والاتصالات لتقديم حلول مصرفية استثمارية، ودعم المملكة في أهدافها المعنية بالخصخصة والتنمية".

وأضافت أنَّ البنك يهدف أيضاً إلى "دعم تنويع اقتصاد الدولة، لا سيما من خلال مرافقة العملاء في الصناعات الأكثر تلويثاً للانتقال إلى نماذج أعمال أكثر استدامة".

وتتوسَّع البنوك الدولية في المملكة العربية السعودية، إذ تشرع الدولة في خطة تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.

وعادت مؤسسة " سيتي غروب" للعمل في المملكة في عام 2017 بعد مغادرتها في عام 2004 ، في حين أنَّ "جيه بي مورغان تشيس" و"HSBC Holdings" و "غولدمان ساكس جروب" من بين البنوك التي توظِّف، وتحصل على تراخيص لأنشطة جديدة.

وأصبحت المملكة العربية السعودية مصدراً متزايد الأهمية لتدفق الصفقات في الشرق الأوسط.

وأُطلِق الطرحٌ العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية العملاقة للنفط العام الماضي، وهو الأكبر على الإطلاق، إذ جمع ما يقرب من 30 مليار دولار، موجهة من عمليات إدراج الأسهم في أسواق المال.

وقام بنك "ناتيكسيس" بتقديم المشورة بشأن بيع أسهم شركة" أكواباور انترناشيونال" المنتجة للطاقة في العام المقبل، بما يقدر الشركة بنحو 8 مليارات دولار، بحسب ما قال أشخاص مطَّلعون لـ"بلومبرغ" في نوفمبر.

وأدار البنك الطرح العام الأولي بقيمة 659 مليون دولارٍ لصالح شركة المراكز العربية المشغلة للمراكز التجارية العام الماضي.