بورصة لندن تترقب أول إدراج مباشر لشركة تكنولوجيا

شعار تطبيق "وايز" الجديد على شاشة هاتف ذكي
شعار تطبيق "وايز" الجديد على شاشة هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "وايز" (Wise)، شركة المدفوعات الرقمية، للاكتتاب العام في بورصة لندن، وهو أوَّل إدراج مباشر لشركة تقنية، مما يعزِّز الطموحات البريطانية للتحوُّل إلى محور للقطاع.

"وايز" أفصحت في بيانٍ أنَّها ستمنح مؤسسيها وموظفيها حقوق تصويت إضافية لأسهمهم لفترة محدودة، بما يتيح لهم الحفاظ على التحكُّم بالشركة بعد تحوُّلها إلى عامة.

وكانت "سكاي نيوز" نقلت عن مصادر مطَّلعة، هذا الأسبوع أنَّ الصفقة قد تُقدِّر قيمة الشركة بين 4 إلى 5 مليارات جنيه إسترليني (5.6 إلى 7 مليارات دولار).

عادةً، في الإدراج المباشر لا تقوم الشركة بجمع رأس مال جديد، ويمكن للمستثمرين الحاليين بيع الأسهم مباشرة في السوق المفتوحة، دون التقيُّد بفترة حظر تداول أسهمهم المعتادة في الإدراج التقليدي. كما يوفِّر الإدراج المباشر من حجم رسوم الاكتتاب التي يتمُّ دفعها للمصرفيين، ومن الوقت المُستغرق للإجراءات الدفترية. وقبل بدء التداول، يتمُّ تحديد سعر مرجعي للسهم بدلاً من تحديد سعر مبني على حجم الطلب من قبل المستثمرين.

جاذبية لندن

على عكس لندن، التي لا ينشط فيها الإدراج المباشر، اكتسب هذا الأسلوب زخماً في الولايات المتحدة بفضل شركات التقنية الناشئة، إذ اتبعت شركات، مثل "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global) لتبادل العملات المشفَّرة و"سكوير سبيس" (Squarespace) لاستضافة مواقع الإنترنت، هذا النهج لولوج الأسواق العامة بنيويورك هذا العام.

تعمل لندن جاهدةً للحفاظ على مكانتها كمركز مالي رئيسي في عالم ما بعد "بريكست"، ويُعدُّ إدراج "وايز" مكسباً كبيراً لبريطانيا التي تريد جذب المزيد من الشركات سريعة النمو في مجال التكنولوجيا.

إلى ذلك، تفكِّر الحكومة البريطانية أيضاً في إدخال حقوق التصويت المرجّحة على الشريحة الممتازة المدرجة في بورصة لندن، والمقتصر حالياً على الشريحة العادية. إلاّ أنَّ بعض كبار المستثمرين أعربوا عن مخاوفهم بشأن إضعاف حمايتهم، فعندما تمَّ إدراج "ديلفيرو" (Deliveroo) في شهر مارس، تعرَّض هيكلها المزدوج للانتقاد من قبل شركة "ليغيل آند جنرال إنفستمنت مانجمنت" (Legal & General Investment Management)، برغم كونها من الشريحة العادية، تماماً مثل شركة "وايز".

مُضاعفة الأرباح

تأسست شركة "وايز"، المعروفة سابقاً باسم "ترانسفير وايز" (TransferWise) عام 2011 من قبل المؤسسين المولودين في إستونيا، تافيت هينريكوس وكريستو كارمان، بعد شعورهما بالإحباط من الرسوم المرتفعة المفروضة من البنوك على الأموال المُرسلة من لندن إلى وطنهم الأم. ثم قامت الشركة بتوسيع أعمالها في قطاع تحويل الأموال إلى أسواق آسيوية جديدة، ولديها أكثر من 10 ملايين عميل حالياً.

خلال السنة المالية الأخيرة، نَمَت إيرادات "وايز" بنسبة 54% إلى 421 مليون جنيه، وزادت أرباح العام قبل احتساب الضريبة بأكثر من الضعف إلى 41 مليون جنيه مقارنة بالعام السابق.

تخطط "وايز" أيضاً لإنشاء برنامج لعملائها من المساهمين، يتيح لهم فرصة الحصول على أسهم منحة تمثِّل 5% من قيمة الأسهم التي يشترونها، على أن يحتفظوا بها لمدة 12 شهراً على الأقل، وبحدٍّ أقصى 100 جنيه.

وقد تمَّ اختيار كل من "غولدمان ساكس"، و"مورغان ستانلي"، و "باركليز بنك" كمستشارين ماليين رئيسيين للاكتتاب، و" سيتي غروب" كمستشارٍ مشارك.