الكويت تخطط لإعادة 80 ألف عامل منزلي خلال 4 أشهر

مدينة الكويت
مدينة الكويت بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد الكويت، بدءاً من الإثنين المقبل، لإعادة نحو 80 ألفاً من العمالة المنزلية، التي تقطَّعت السبل بمعظمهم في عدد من الدول التي تمَّ إغلاق رحلات الطيران معها بسبب جائحة كورونا.

وكشفت الإدارة العامة للطیران المدني الكویتیة، الیوم الثلاثاء، عن خطَّة عودة العمالة المنزلیة من الخارج اعتباراً من 7 دیسمبر بنظام الحجر الإلزامي مدة أسبوعین وفق الاشتراطات الصحیة الكویتیة.

وقال المدیر العام لإدارة الطیران المدني"یوسف الفوزان"، في تصریحات صحفية، نقلتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، إنَّ الخطة ستوفر التكالیف على الكفیل الذي یرغب في عودة العامل المنزلي من بلده إلى الكویت مباشرة بدلاً من مروره بدولة وسیطة، والبقاء فیھا 14 یوماً.

رفع الحجر الصحي

وأوضح "الفوزان" أنَّ ھذا المشروع "مؤقت" إلى حین رفع الحجر الصحي من قبل السلطات الصحیة، مضیفاً أنَّ للكفیل حریة اختیار سفر العامل المنزلي سواء عبر الطیران المباشر إلى الكویت، أو اختیار دولة وسیطة (ترانزیت) مثمِّناً الجھود الكبیرة في المشروع من قبل وزارتي المالیة والصحة، والھیئة العامة للقوى العاملة.

وذكر أنَّ خطة العودة تنقسم إلى مرحلتين رئیسیتین، الأولى منھما، مرحلة فنيّةٌ: وتتعلق بالإجراءات التي تبدأ منذ دخول الكفیل للمنصَّة الالكترونیة "بالسلامة" لتسجیل بیانات طلب عودة العامل المنزلي من الخارج للكویت، حتى إنھاء العامل إجراءات الخروج من مبنى الركاب في مطار الكویت الدولي.

وأضاف أنَّ المرحلة الثانية: فنيَّةٌّ وماليَّةٌ، وتتعلق بالحجر الصحي منذ خروج العامل من مطار الكویت الدولي، ونقله إلى المساكن المخصصة للحجر، فضلاً عن جمیع الخدمات اللوجستیة، والفحوصات الطبیة المطلوبة، وفق اشتراطات وزارة الصحة.

600 شخصٍ يعودون يومياً

وأفاد أنَّ المدَّة الزمنیة للخطة أربعة أشھر لقدوم حاملي إقامة (مادة 20)، لافتاً إلى أنَّ عدد العمالة المنزلیة في الخارج، والمتوقع عودتها، یبلغ نحو 80 ألف شخص في حین أنَّ العدد الیومي المتوقَّع قدومه إلى البلاد ھو 600 شخص.

وبیَّن "الفوزان" أنَّ مراحل الخطة بحسب الدول تنقسم لمرحلتین: الأولى، تشمل الھند والفلبین. أما المرحلة الثانیة: تشمل باقي الدول، لافتاً إلى أنَّ الخدمات اللوجستیة تتضمن "الإدارة والأمن والخدمات والمواصلات، وثلاثة فحوصات (بي سي ار)، وثلاث وجبات غذائیة، وإقامةً لمدة 14 یوماً في سكن واحد"، لتسھیل الإشراف من قبل وزارة الصحة.

وأشار إلى توفیر 58 بنایة سكنیة، تتضمَّن كافة الخدمات العامة بشأن الحجر الصحي، وفیھا سكن خاص للسیدات، وآخر خاص للرجال.

وبیَّن أنَّ نجاح خطة عودة العمالة المنزلیة من الخارج كمرحلة أولیة، سینقلنا إلى مراحل أخرى لعودة بقیة الفئات من المقیمین بشكل منظَّم، بالتنسیق مع الجھات الحكومیة المعنیة، وبالتعاون مع القطاع الخاص.

وقال نائب المدیر العام لشؤون المطار بالإنابة "صالح الفداغي" في تصریح مماثل، إنَّ المراحل الأولیة للخطَّة، قد قام بھا (الطیران المدني) بالتنسیق مع الخطوط الكویتیة وطیران الجزیرة، إذ تمَّ التفاوض مع الشركات الوطنیة على تقدیم أسعار تنافسیة، بالمقارنة مع المعروض في السوق، كي تكون الرحلات حصریة لشركات الطیران المحلیة.

تخفيض تكلفة النقل

وأشار إلى التفاوض الذي تمَّ بالاتفاق مع شركة "ناس"، لتخفیض التكلفة من 550 دیناراً إلى 270 دیناراً للشخص الواحد (الدولار يعادل 0.3 دينار).

وبالرغم من أنَّ الكويت بدأت في أول اغسطس الماضي مرحلتها الأولى لإعادة الطيران التجاري، بعد توقُّفه منذ مارس الماضي، إلَّا أنَّ رحلات الطيران لا تزال متوقِّفة فعليَّاً مع 34 دولة من الدول التي تعدُّها الكويت ذات مخاطر عالية لفيروس كورونا.

وأجبر إيقاف رحلات الطيران خلال الشهور الماضية كثيراً من العمال الموجودين في هذه الدول على القدوم إلى الكويت عبر دولة ثالثة، يقضي فيها المسافر 14 يوماً على الأقل، قبل أن يُسمح له بدخول الكويت، وهو ما كبَّد هذه العمالة والأسر التي تعمل لديها التكاليف الباهظة.

وقال المتحدِّث الرسمي للطيران المدني"سعد محمد العتيبي"، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إنَّ نجاح خطة إعادة العمالة المنزلية من الخارج، سيكون بمثابة "مرحلة أوليَّة، تنقلنا إلى مراحل أخرى لعودة بقية الفئات من المقيمين بشكل منظَّم، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنيَّة، وبتعاون القطاع الخاص".