35 مليار دولار قيمة سوقية تستهدفها “آير بي إن بي" لطرحها المنتظر

شعار شركة “آير بي إن بي" على شاشة هاتف ذكي
شعار شركة “آير بي إن بي" على شاشة هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى "اير بي إن بي Airbnb Inc" ومستثمروها لجمع ما يصل إلى 2.6 مليار دولار من خلال اكتتاب عام أوليِّ منتظر منذ وقت طويل، ومن المتوقَّع أن يستغل أزحم الأعوام على الإطلاق للطروحات الأمريكية.

وتخطط منصَّة تأجير المنازل وبعض المساهمين لطرح 51.9 مليون سهم، بسعر 44 إلى 50 دولاراً للسهم، وفقاً لبيان تقدَّمت به الشركة الواقعة للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

ويرد البيان على التساؤل الرئيسي المتعلق بتقييم الشركة التي تتخذ من "سان فرانسيسكو" مقرَّاً لها كشركة عامة. وقد تبلغ قيمتها السوقية الكاملة حوالي 35 مليار دولار كأعلى نطاق سعري إرشادي للطرح، ويتضمَّن هذا الرقم خيارات الأسهم للموظفين، والأسهم المقيَّدة أيضاً.

تسعير السهم

وصل أعلى تقييم ل "اير بي إن بي" كشركة خاصة إلى 31 مليار دولار في الجولة التمويلية في 2017، ونقلت "بلومبرغ نيوز" أنَّ أحدث جولة ديون وأوراق أسهم خاصة، في أبريل الماضي ، قد تضمَّنت شركات مثل "سيلفر ليك"، و"سيكسث ستريت بارتنرز"، قيَّمت الشركة عند 18 مليار دولار فقط.

وقد يتغيَّر تقييم طرح الشركة، وسعر السهم اعتماداً على الطلب على سهمها في جولتها الترويجية للمستثمرين خلال الأسبوع المقبل، أو نحو ذلك.

وتخطط الشركة حالياً لتسعير طرحها يوم 9 ديسمبر على أن يبدأ تداول أسهمها على مؤشر "ناسداك غلوبال سيليكت ماركت" في اليوم التالي، وفقاً لشخص مطَّلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية المعلومات. ورفض ممثل لـ"ير بي إن بي" التعليق على الأمر.

ديسمبر مزدحم

من المتوقَّع أن يكون شهر ديسمبر مزدحماً بالطروحات الأوليَّة للجمهور، وستنضم "آير بي إن بي" إلى مجموعة من الشركات التي تخطط للإدارج، مثل: "دور داش" لخدمات توصيل الطعام، وشركة ألعاب الفيديو "روبلوكس كورب"، وشركة القروض المقسطة "أفيرم هولدينغز"، و"كونتيكست لوجيك"، الشركة الأم لبائع التجزئة عبر الانترنت للمنتجات بأسعار مخفضة "ويش إنك".

وسيواصل المستثمرون في "آير بي إن بي" إلى جانب مديريها التنفيذيين وغيرهم من المديرين، السيطرة على الشركة من خلال أسهم الفئة "B"، التي ستحمل 20 صوتاً لكل سهم بالمقارنة مع صوت واحد لكل سهم من الفئة "A" التي ستباع في الطرح.

ومن بين المستثمرين في "آير بي إن بي"، شركة المشروعات المشتركة "سيكويا"، و"فاوندرز فند"، و"دي إس تي غلوبال".

وعند 2.6 مليار دولار، سيكون الإدراج رابع أكبر طرح في الولايات المتحدة العام الجاري، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

وجمعت الطروحات الجديدة في البورصة الأمريكية العام الجاري 152 مليار دولار، ويأتي نصفها تقريباً من شركات الاستحواذ لأغراض خاصة "SPACs"، وفقاً لبيانات بلومبرغ. وعالمياً تمَّ جمع 317 مليار دولار من الطروحات، وهو ثاني أعلى مستوى بعد 2007 عندما تمَّ جمع 385 مليار دولار.

ويدير "مورغان ستانلي"، وغولدمان ساكس" طرح "إير بي إن بي". كما يشارك "ألين آند كو"، و"بنك أوف أمريكا."، و"باركليز"، و"سيتي غروب" كمتعهدي تغطيةٍ للطرح.

وتعتزم "آبر بي إن بي" تداول أسهمها برمز "ABNB".