"موديز": نظرة مستقبلية سلبية لقطاع إدارة الأصول في 2021

موديز
موديز المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقَّعت وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين، حركةً من التقلُّبات لقطاع إدارة الأصول خلال العام المقبل، وذلك ضمن توقُّعاتها السنوية لعام 2021، الأمر الذي أعطى القطاع نظرة مستقبلية سلبية، وفقاً للوكالة ضمن تقريرها الصادر اليوم.

وأرجعت الوكالة تلك النظرة السلبية إلى أنَّ أي تعافٍ اقتصادي لا يزال عرضة لتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وتقلُّب الأسواق المالية، وتذبذب الرغبة في المخاطرة لدى المستثمرين.

وعلاوة على ذلك، ربما تكون الاتجاهات النزولية التي ضغطت على صناعة إدارة الأصول، قد اشتدَّت منذ ظهور جائحة فيروس كورونا.

ومن بين تلك الاتجاهات، بيئة تشغيل متدهورة، وتغيير تفضيلات المستثمرين، وبيئة تنافسية للغاية، أصبح فيها النطاق والتنوع والوصول إلى توزيع الاستثمارات ضرورة.

وتقول "روخيا سيسي"، مساعدة نائب رئيس "موديز": "إنَّ قطاع إدارة الأصول وشركاته أكثر استعداداً للاندماج كونها مجزأة، إذ تمتلك أكبر 10 شركات لإدارة الأصول نحو 35% من السوق العالمية، بالرغم من زيادة المعروض من الصناديق الاستثمارية ".

"ولا تزال الإدارة النشطة التقليدية غير مفضلة لدى المستثمرين، كما أنَّ ضغوط الرسوم تتسارع في استثمارات السلع. وفي الولايات المتحدة على وجه الخصوص، كما ستكون البنوك الكبرى وشركات التأمين من أكبر مقدِّمي العطاءات لمديري الأصول الذين يمكنهم زيادة ميزتهم التنافسية ".

وتشمل المجالات التي ستجذب تدفُّقات الأصول البديلة في السنوات القليلة المقبلة، البيئة والمسائل الاجتماعية والحوكمة، والمنتجات والخدمات الموجهة نحو النتائج، مثل حسابات التقاعد المُدارة.

وفي الوقت الحالي، تعدُّ حصة الأصول المرتبطة بالبيئة والمسائل الاجتماعية والحوكمة الخاضعة للإدارة صغيرة ، ومع ذلك؛ فإنَّ إمكانات النمو كبيرة.

وتساهم جائحة كوورنا أيضاً في توفير بيئة من فرص الاستثمار الصديقة للمناخ، في حين يوفِّر الابتكار الرقمي فرصاً لخلق تمايزٍ تنافسيٍّ.

إعادة إطلاق عمليات الاندماج والاستحواذ

أدَّت أزمة فيروس كورونا إلى تكثيف التحديات التي تواجه مديري الأصول منذ فترة طويلة، مما يبرر عمليات الاندماج والاستحواذ، لتحقيق الحجم، والوصول إلى أسواق جديدة، وقنوات التوزيع، والنمو الموعود بقدرات الاستثمار المفضلة.

وبحسب الوكالة، فإنَّ الخفض الأعمق على التقييمات التاريخية للشركات، تشجِِّّع نشاط الاندماج، خاصة لدى مديري الأصول التقليديين في الولايات المتحدة.

وستركِّز الشركات ذات رأس المال المحدود على الاستثمارات الاستراتيجية، أو الانتقائية، والشراكات التي توفِّر فرصاً للنمو.

ويشار إلى أنَّ زيادة نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ في الولايات المتحدة المتوقَّع بسبب الضغط على معدل ربحية الصناعة، ينعكس الآن في التقييمات الأقل لمديري الأصول.