عُمان تمنح المستثمرين الأجانب إقامة مدتها 10 سنوات

سلطنة عمان
سلطنة عمان العمانية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت سلطنة عمان عن برنامج جديد، تمنح بموجبه المستثمرين الأجانب إقامات طويلة الأجل، وذلك في إطار سعي السلطنة لتعزيز بيئة الاستثمار، وجلب الاستثمارات النوعية وفق ضوابط واضحة ومحددة.

وقالت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في بيان اليوم الأربعاء، إنَّ برنامج "إقامة مستثمر" يمنح المستثمرين والمتقاعدين الأجانب حقَّ الإقامة الطويلة في السلطنة، وسيتمُّ البدء في تفعيله خلال شهر سبتمبر القادم عن طريق مركز خدمات الاستثمار بالوزارة إلكترونياً بعد استكمال الإجراءات المتعلقة بالمشروع كافةً.

وأكَّدت الوزارة أنَّ البرنامج يهدف إلى تسهيل منح الإقامة للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في السلطنة، إذ تبلغ مدة الإقامة 5 أو 10 سنوات قابلة للتجديد مع الالتزام بالإجراءات والضوابط المنظِّمة لذلك، بالإضافة إلى دعم الجهود التكاملية لتعزيز بيئة الاستثمار في السلطنة، وجلب الاستثمارات النوعية، وفق ضوابط واضحة ومحددة.

جاء ذلك خلال اجتماع عُقد اليوم في وزارة التجارة لمناقشة آلية تفعيل البرنامج والضوابط والشروط، وطرح المزايا والحوافز التي سيتمُّ تقديمها للمستثمرين الذين يقومون بالحصول على إحدى فئات البرنامج.

وتسعى عمان إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، مسستهدفةً في ذلك قطاعات الصناعة، والسياحة، والتعدين، وقطاع الخدمات اللوجستية، وقطاع الزراعة، والأسماك، والتعليم، والصحة، وتقنية المعلومات، والقطاعات الممكنة المتمثِّلة في الاقتصاد الأخضر والدائري.