روسيا تواجه صعوبة في زيادة إنتاج النفط رغم صعود الأسعار

حفارات في حقل نفطي قرب مدينة ألميتيفسك تتارستان روسيا
حفارات في حقل نفطي قرب مدينة ألميتيفسك تتارستان روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصدران مطلعان لرويترز اليوم الإثنين إن إنتاج النفط الروسي تراجع منذ بداية يونيو عن متوسط مستوياته في مايو، على الرغم من صعود الأسعار في السوق وتخفيف تحالف "أوبك+" التخفيضات الإنتاجية.

أضاف المصدران أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز بلغ 10.42 مليون برميل يوميا في الفترة من 1-27 يونيو مقارنة مع 10.45 مليون برميل يوميا في المتوسط في مايو.

كان إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز قد تراجع أيضا في مايو مقارنة مع أبريل.

بلغت نسبة التزام روسيا باتفاق "أوبك+" لإنتاج النفط ما يقرب من 100% في مايو، وهو ما يعني أن البلاد على وشك تجاوز المستوى المستهدف لها في يونيو. ولم ترد وزارة الطاقة الروسية حتى الآن على طلب من رويترز للتعقيب.

مشاكل فنية

قال مصدران بصناعة النفط إن انخفاض مستويات الإنتاج ربما يرجع إلى مشاكل فنية يواجهها بعض منتجي النفط الروس في الإنتاج من حقول قديمة.

وبموجب اتفاق توصلت إليه "أوبك+" في مارس، فإن الحصة الإنتاجية لروسيا سُمح لها بأن ترتفع بمقدار 130 ألف برميل يوميا من أول أبريل إلى 9.379 مليون برميل يوميا، مع استبعاد إنتاج مكثفات الغاز، وهي نفط خفيف.

قفزت أسعار خام برنت القياسي في أوائل يونيو فوق 70 دولارا للبرميل، وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن سعر النفط يعكس التوازن بين العرض والطلب، وإن روسيا تعتبره "جيدا بدرجة كافية". ومنذ ذلك الحين قفز برنت حوالي خمسة دولارات للبرميل إلى أعلى مستوى منذ 2018.

وتجتمع "أوبك+" يوم الخميس هذا الأسبوع لمناقشة الإمدادات لفترة لاحقة هذا العام. وتقول مصادر إن تحالف كبار منتجي النفط قد يناقش زيادة إضافية في الإنتاج بدءا من أغسطس.